تحيّة إلى محمد علي شمس الدين

بدعوة من «الملتقى الثقافي اللبناني» و«منتدى أدب المقاومة» و«جمعية أسفار للثقافة والفنون والإعلام»، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والجمعيات والأندية الثقافية اللبنانية، سيقام عصر اليوم الثلاثاء لقاء تأبينيّ للشاعر الراحل محمد علي شمس الدين (1942 ــ 2022/ الصورة)، في «قرية الساحة التراثية» في بيروت.


تتخلل اللقاء كلماتٌ للجمعيات الداعية، على أن يكون المنبر بعدها مفتوحاً أمام الراغبين بالمشاركة على مدى ساعتين من الزمن. وفي الإطار نفسه، تنظّم «الحركة الثقافية في لبنان» مهرجاناً تكريمياً للراحل عصر يوم السبت المقبل في «مجمّع نبيه بري الثقافي» في مصيلح (جنوب لبنان)، برعاية وحضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، تتخلله قصائد للشعراء جهاد الزغير وفاطمة أيوب ومحمد باقر جابر وزينب عقيل وعباس عياد وفاروق شويخ، وكلمات لكلّ من المرتضى ونجل الشاعر الراحل علي شمس الدين، ورئيس «الحركة الثقافية» الشاعر باسم عباس. علماً أنّ مهمّة التقديم سيتولاها الشاعر أحمد نزّال.
* اللقاء التأبيني: اليوم الثلاثاء ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «قرية الساحة التراثية» (طريق المطار ــ بيروت)
* مهرجان «الحركة الثقافية»: السبت 24 أيلول (سبتمبر) 2022 ــ الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر ــ «مجمّع نبيه بري الثقافي» (المصيلح ــ جنوب لبنان).

الترجمة في رحاب الفلسفة
يدعو «اتحاد المترجمين العرب» و«المنظمة العربية للترجمة» و«معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» للمشاركة في مؤتمر «الترجمة في رحاب الفلسفة» الذي سيقام حضورياً في بيروت وعن بُعد عبر منصة «زوم» في 19 و20 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، من خلال تقديم الأوراق البحثية (بالعربية والإنكليزية والفرنسية) ضمن أربعة محاور، هي: النص الفلسفي المترجم وإشكالية المصطلح، الترجمة في الخطات الفلسفي عبر العصور، الترجمة وفلسفة اللغة وتحديات ترجمة النص الفلسفي بين الماضي والحاضر. أما شروط القبول، فتتلخّص بأن يكون البحث أصيلاً لم يسبق تقديمه أو نشره وأن يتناول موضوعاً ذا صلة بأحد المحاور المذكورة، أن يتم ملء طلب التسجيل، أن يتم تقديم مخطط للورقة البحثية مرفقاً بالسيرة الذاتية، أن يراوح عدد صفحات البحث بين 7 و20 صفحة، أن توضع المراجع بأسلوب APA التوثيقي داخل المتن وفي لائحة المراجع، أن تتم نقحرة الكلمات عند الحاجة وفقاً لنظام نقحرة معياري وأن يتم عرض أهم ما ورد في الورقة البحثية في مداخلة مدّتها 15 دقيقة. علماً أنّ المهلة النهائية لتسليم الورقة البحثية كاملة هي 16 كانون الأوّل 2022. (رابط التسجيل ومعلومات إضافية عن الحدث وشروطه)

دمشق حضناً لسينما المقاومة
أمس الإثنين، انطلقت في «دار الأسد للثقافة والفنون» في دمشق فعاليات «أيام سينما المقاومة» التي تقيمها المؤسسة العامة للسينما السوريّة بالتعاون مع «الجمعية اللبنانية للفنون ــ رسالات»، برعاية وزيرة الثقافة السورية لبانة مشوّح. الحدث المستمرّ إلى ما بعد غدٍ الخميس، يهدف إلى تسليط الضوء على «مقاومة العدو الصهيوني والتكفيري والقضية الفلسطينية، ولا سيّما أن الفنون تُعدّ من أبلغ اللغات تعبيراً ودعماً للقضايا، وذلك من خلال مجموعة من الأفلام السينمائية من لبنان وفلسطين وسوريا والعراق وإيران»، وفق المنظّمين. اليوم الثلاثاء، سيكون الجمهور على موعد مع فيلم «دم النخيل» (الصورة ــ 120 د ــ إخراج نجدة أنزور/ س: 17:00) قبل أن يحين موعد «رحلة الشام 2701» (107 د ــ س: 19:00) للإيراني إبراهيم حاتمي كيا. وغداً الأربعاء، تبدأ العروض مع «الرحلة 17» (60 د ــ س: 17:00) للسوري علي الماغوط، وتُستكمل مع «عندما اكتمل القمر» (130 د ــ س: 19:00) للإيرانية نرجس أبيار. * أما برنامج اليوم الأخير، فيشمل فيلم «3000 ليلة» (103 د) للفلسطينية مي المصري، «الجارف» (100 د ــ س: 19:00) للعراقي بلال خريس و«نقطة فداء» (70 د ــ س: 21:00) للبناني الشهيد حسن عبدالله.