«هكذا تكلّم» رضا عابديني



تدعو غاليري «تانيت» يوم الجمعة المقبل إلى احتفال توقيع كتاب Zarathustra للفنان الإيراني رضا عابديني (1967 ــ الصورة)، الصادر هذه السنة عن دار Dongola Limited Edition. الكتاب، الذي يجمع بين رسومات أنجزها عابديني ومقتطفات من كتاب نيتشه «هكذا تكلّم زرادشت»، هو نظرة حميمة على منظور عابديني، والتأثير التحويلي الأساسي الذي أحدثه نيتشه في رحلته الشخصية والفنية. يضع الكتاب 20 كولاجاً رقمياً من توقيع عابديني جنباً إلى جنب مع مقاطع مختارة من نص نيتشه الذي يخضع لعملية تحويل: تتم ترجمة الأقسام إلى خمس لغات مختلفة، يوضح كل منها جانباً معيناً من سياق الكتاب. كذلك، تمثّل الصور «اندماجاً متوازناً بين الرمزية والتاريخ: لا يوفر لنا عابديني الراحة من خلال المعنى الواضح. بدلاً من ذلك، على القارئ التخلّي عن التوقعات التقليدية»، وفق النص التعريفي الخاص بالحدث.
* توقيع كتاب Zarathustra: الجمعة 23 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة السادسة مساءً ــ غاليري «تانيت» (مار مخايل ـ بيروت) ـ للاستعلام: 71/328814

وحّدنا المطار


تحتضن ‎المكتبة الوطنية في بعقلين‎ (الشوف)، في 24 أيلول (سبتمبر) الحالي مسرحية «وحّدنا المطار» (كتابة وإخراج: ربيع أنور زيتوني). العمل الذي يجمع الممثلين بلال عزام ورانيا كنعان وربيع زين الدين وهبة رضوان وهيفاء رضوان، كوميدي يتمحور حول خمس شخصيات رئيسية من جنسيات عربية مختلفة، يلتقون في أحد المطارات الأجنبية. ضمن سياق «واقعي»، يختلف هؤلاء حول أمور كثيرة، بينما هناك من يراقبهم من بعيد فيما هم مشغولون بتفاصيل صغيرة كأنّ الأمر مقصود، وفق ما يؤكد القائمون على المسرحية في لقاءات إعلامية عدّة.
* مسرحية «وحّدنا المطار»: السبت 24 أيلول 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ مسرح المكتبة الوطنية (بعقلين ــ الشوف). للاستعلام: 71/336367

أمل رمسيس تلمّ الشتات الفلسطيني


«عن التّضامن»، هو برنامج يقدّمه «ريف ــ أيام بيئية وسينمائية» على منصة «أفلامنا» الإلكترونية. لغاية بعد غدٍ الأربعاء، سيتمكّن الراغبون من متابعة فيلم «تأتون من بعيد» (2018 ــ 85 د) للمخرجة المصرية أمل رمسيس. تخيّل أن تكون لك أسرة ولكنّك تربيت من دون أهل، وأنّ لديك إخوة ولكنك لا تستطيع الحديث معهم لأنّك لا تتكلم لغتهم. إنّها قصة غير عادية لعائلة فلسطينية تشتّتت وافترقت عن بعضها، أوّلاً بسبب النضال ضدّ الفاشية في الحرب الأهلية الإسبانية، ثم بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطينية، ثمّ الحرب الأهلية اللبنانية.
* فيلم «عن التّضامن»: لغاية الأربعاء 21 أيلول 2022 على www.aflamuna.online