«تسعون» ميخائيل نعيمة



اليوم السبت، يحتضن منزل ميخائيل نعيمة (1889 ــ 1988/ الصورة) الصيفي في الشخروب في صنّين عرضاً لفيلم مارون بغدادي (1950 ــ 1993) «تسعون» (1978 ــ 56 د)، بدعوة من «نادي لكلّ الناس» و«العمل للأمل». الشريط عبارة عن لقاء مطوّل أجراه المخرج اللبناني الراحل مع الأديب اللبناني الشهير، أجاب فيه الأخير على العديد من الأسئلة التي طرحها عليه السينمائي حول حياته الخاصة وتربيته وأفكاره، فضلاً عن شؤون السياسة والبيئة والجيل اللبناني والحرب والمرأة والطائفية.
* عرض وثائقي «تسعون»: اليوم السبت ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ منزل ميخائيل نعيمة الصيفي (الشخروب ــ صنّين).

«الهَلوسة» هي الحلّ
ما يُعرَف بالـ «سايكدلك» في مجال الفن عموماً والموسيقى خصوصاً يعود إلى ستينيات القرن الماضي. هو تيّار تبع التجارب السرية التي قامت بها «وكالة المخابرات المركزية» (CIA) على المجتمع (من دون علمه) لمعرفة تأثير المواد المهلوِسَة على السلوك البشري (أشهرها الـ LSD. علماً بأنّها موجودة في الطبيعة والإنسان يستخدمها منذ آلاف السنين).


الموسيقى الناتجة عن استخدام الهلوسة لا تحتاج إلى هلوسة للاستماع إليها والتمتّع بها. ويمكن أيضاً محاكاة صناعة هذه الموسيقى من دون هلوسة طبعاً. Minalshaab Psychedelic Experiment مجموعة شبابية لبنانية تعرض تجربتها في 23 أيلول (سبتمبر) الحالي في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» وتدعو الراغبين في وداع الصيف إلى حفلة راقصة على أنغام هذه التجربة التي عرّفت عن أعضائها، في الإعلان الترويجي، بالاسم الأوّل: إيلي (غيتار وغناء)، ريان (باص)، جوزيف (إيقاعات، كاخون وغناء)، ليا (درامز)، وائل (كيبوردز وغناء) وغايا (غناء). علماً بأن معظمهم يلجأ أيضاً إلى إصدار الأصوات من خلال استخدام الوصلات الكهربائية. وكما جرت العادة، يعود ريع هذه الحفلة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* مجموعة Minalshaab Psychedelic Experiment: الجمعة 23 أيلول 2022 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986

قليل من البلوز...


تأسّست فرقة Monday Blues Band قبل نحو ثلاثة عقود على يد هواة يعشقون موسيقى البلوز، أرادوا عزفها في إطار محترم وغير متفرِّغ. مجمل إطلالاتهم كانت في الحانات التي تستضيف أمسيات موسيقية، وأبرز حفلاتهم كانت ضمن «مهرجانات بيت الدين الدولي» قبل ثلاث سنوات. غابت الفرقة عن الساحة بسبب جائحة كورونا الذي عطّل الحياة الموسيقية الحية في لبنان والعالم، وعادت أخيراً من خلال أمسيات عدّة. وها هي تجدد الموعد مع الجمهور من خلال أمسية في NOW Beirut مساء اليوم السبت. وعلى البرنامج كالعادة كلاسيكيات ريبيرتوار البلوز ورموزه الكبار.
* حفلة فرقة Monday Blues Band: اليوم السبت ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122