أياد الطائي في «بيت القصيد»

يحلّ الممثل العراقي أياد الطائي، غداً السبت ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، ليتحدّث عن تجربته المسرحية والتلفزيونية، وأسباب إعلانه اعتزال العمل في المسرح الحكومي، ومشكلته مع وزارة الدفاع العراقية.


يتناول الحوار راهن المسرح العراقي، وبدايات الطائي على الخشبة، كما يتناول الأعمال الدرامية التي شارك فيها ومنها دور المفكر التنويري علي الوردي، ولماذا يعتبر العمل التلفزيوني مجرّد هواية مقارنة بعشقه للعمل المسرحي، وأسباب عدم انتشار الدراما العراقية خارج الحدود المحلية إلّا نادراً، وانعكاس الواقع العراقي الراهن على النص الإبداعي في أشكاله المختلفة. كذلك، يعرّج اللقاء على آخر أعمال الطائي، ووجوده في إسطنبول حيث يشارك في أحد الأعمال الدرامية. كما أنّه يجيب عمّا إذا كان سيعود إلى العراق أم لا، متناولاً علاقته ببغداد ودمشق وبيروت، فضلاً عن عناوين أخرى ذات صلة. تتخلّل الحلقة شهادة من الممثلة العراقية آلاء نجم.
* «بيت القصيد»: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

البرازيل... وجهة لبنانية
بعد افتتاح معرضها الجديد «القنطرة، رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي/ 1871 ــ 1876» يوم الأربعاء المقبل بالشراكة مع سفارة البرازيل في لبنان، تدعو «دار النمر للفن والثقافة» في 29 أيلول (سبتمبر) الحالي إلى حضور مؤتمر «دوم بيدرو الثاني والهجرة اللبنانية إلى البرازيل وأميركا اللاتينية» حول العلاقات بين البرازيل والعالم العربي والهجرة اللبنانية إلى البرازيل في ظل حكم الإمبراطور دوم بيدرو الثاني.


ثيمات هذا المؤتمر، هي: الهجرة ولبنان بين الماضي والحاضر، والهجرة إلى البرازيل من الحكم العثماني حتى يومنا هذا. أما قائمة المشاركين فيه، فتشمل: السفير البرازيلي هيرمانو تيليس ريبيرو، والمخرجة ومنتجة الأفلام اللبنانية ــ البرازيلية كارمن لبكي، والقيّم على المعرض روبرتو خطاب، والأستاذة المساعدة والباحثة في «معهد العلوم الاجتماعية» في «الجامعة اللبنانية» سوزان منعم، والأستاذ في «الجامعة اللبنانية» و«جامعة ليون» و«جامعة القديس يوسف» و«الجامعة الأميركية في بيروت» بطرس لبكي.
* مؤتمر «دوم بيدرو الثاني والهجرة اللبنانية إلى البرازيل وأميركا اللاتينية»: الخميس 29 أيلول 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (الطبقة الثانية ــ شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

ضحك ولعب ومزح وحب
في 30 أيلول (سبتمبر) الحالي، سيكون الجمهور على موعد جديد مع العرض الغنائي التمثيلي والتفاعلي «ضحك ولعب ومزح وحب» في «مترو المدينة». وعن طبيعة العمل، سبق لعازف الإيقاع المشارك في العمل، أحمد الخطيب، أن قال لـ «الأخبار» إنّه «مُقسّم إلى أربعة أجزاء، يبدأ كلّ منها بـ «حزّورة»، عبارة عن موسيقى أغنية تعزفها الفرقة لوقت قصير، ويفترض بالجمهور أن يعرف اسمها واسم مغنيها قبل أن يغنيها الجميع».


يشمل العرض أعمال لبنانية ومصرية لأسماء معروفة، كصباح، فريال كريم، ابراهيم مرعشلي، أبو سليم (صلاح تيزاني)، عمر الزعني، محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ وغيرهم. وهو يجري بمشاركة: ياسمينا فايد ( غناء)، زياد الأحمدية (غناء وعود)، أحمد الخطيب (إيقاع)، ضياء حمزة (هارمونيكا وكيبورد)، أيمن سليمان (درامز) وعلي قنبر (كلارينيت).
* «ضحك ولعب ومزح وحبّ»: الجمعة 30 أيلول 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363