نوتات من أجل السلام

تحت شعار «السلام هو إبداع متواصل»، يُقدّم «نادي باخوس الاجتماعي»، غداً الثلاثاء حفلة موسيقيّة ــ غنائية بعنوان «نوتات من أجل السلام»، في قبو كنيسة القديس يوسف (مونو ــ بيروت)، بمشاركة الباريتون اللبناني فادي جنبارت وعازف البيانو إيلي صَوْما.


العرض عبارة عن «دعوة للسفر بعيداً من خلال الغناء والعودة إلى حقبة الماضي الجميل»، وفق المنظمين. في اتصال مع مؤسسة النادي، كلويه فاخوري قازان، أخبرتنا أنّ فكرة النادي خطرت في بالها بعد انفجار مرفأ، بعدما تأثّرت كثيراً لرؤية البيوت المُهدمة وعذابات الناس، فقررت أنّ الموسيقى هي أفضل وسيلة لمقاومة كل المآسي. من هنا، بدأت تقيم حفلات في بيروت لمساعدة اللبنانيين على تخطي الألم. أما بالنسبة لريبيرتوار السهرة، فيشمل عزفاً منفرداً على البيانو لموسيقى كتالونية تقليدية، يليه غناء لمقطوعات أوبرالية شهيرة لهنري دوبارك، جواكينو روسيني، توفيق سكّر، جول ماسينيه، فرانشيسكو باولو توستي، موزار، فرانز شوبرت وغيرهم.
* حفلة «نوتات من أجل السلام»: غداً الثلاثاء ــ س: 20:00 ــ قبو كنيسة القديس يوسف (مونو ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 71/444341

إيلي ومصطفى على «أفلامنا»
لغاية بعد غدٍ الأربعاء، سيتمكّن الراغبون من متابعة الفيلمين الوثائقيين «بيروت عالموس» (2010) لزينة صفير و«أبي يشبه عبد الناصر» (2012) لفرح قاسم (الصورة) عبر منصّة «أفلامنا». في الأوّل، يتحدّث «إيلي صفير» الذي أدار لأكثر من سبعين عاماً أحد أكثر صالونات تصفيف الشعر في بيروت رقياً وفخامة، وبات لديه الآن مخزون عمر بأكمله من الذكريات. يرسم هذا الفيلم أحداثه في منزل الحلاق الذي يحكي لابنته عن كلّ ما شاهده وسمعه على مرّ السنين، فيُحيي المحطات المهمة في تاريخ لبنان كما عرفها من أفواه أولئك الذين صاغوه. أما الشريط الثاني، فيحكي عن والد المخرجة «مصطفى» الذي يعاني من اضطرابات في النوم وهو في أواخر السبعينيات من عمره. يخضع الرجل لفحوص طبية، تجبره على الاستعانة بأجهزة معقدة ليخطف ساعات ولو قليلة من النوم. يترافق ذلك مع وصول ابنته التي تحاول التقاط لحظات حميميّة مع أبيها وإيجاد أجوبة على أسئلتها قبل فوات الأوان.
* عرض فيلمي «بيروت عالموس» و«أبي يشبه عبد الناصر»: متوافران مجاناً على «أفلامنا» لغاية بعد غدٍ الأربعاء.

الآثار الكاملة للشيخ راغب
في مناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيس «المقاومة الإسلامية في لبنان»، تدعو وحدة الأنشطة الإعلامية في حزب الله، وبالتعاون مع «دار الولاء لصناعة النشر»، للمشاركة في احتفال إطلاق «الآثار الكاملة لشيخ شهداء المقاومة الإسلامية راغب حرب»، بعد غدٍ الأربعاء في «قاعة الجنان» في «ثانوية البتول» (بئر حسن).


يؤكد مصدر من «دار الولاء» لنا أنّه تمّ التعاون مع «جمعية إحياء تراث الشهداء» لجمع كلّ الآثار الفكرية والثقافية والدينية للشيخ راغب حرب (1952 ــ 1984/ الصورة) في موسوعة تحتوي على سيرته وخطبه ومقالاته ومواقفه السياسية، فضلاً عن الدروس والمحاضرات التي كان يعطيها للناس وللشباب المقاوم. أما مقدّمة الموسوعة فبقلم الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، تكريماً لحرب باعتباره أحد مؤسّسي الحزب ومن أهم قادة المقاومة في لبنان.
* احتفال إطلاق «الآثار الكاملة لشيخ شهداء المقاومة الإسلامية راغب حرب»: بعد غدٍ الأربعاء ــ س: 17:30 ــ «قاعة الجنان» في «ثانوية البتول» (بئر حسن). للاستعلام: 03/811725