Felula... بوب عربي

اليوم الجمعة، يحتضن «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» حفلة لـ Felula. في السهرة المرتقبة، ستظهر فرقة البوب العربي للمرة الأولى بكامل أعضائها أمام الجمهور. استوحت سارة عبدو الاسم من السيتكوم الأميركي الشهير «فريندز»، وتحديداً من اسم «فِلولا» الذي أطلقته شخصية «فيبي» على صديقتها «مونيكا».


تسعى هذه الفرقة من خلال دمج عناصر مختلفة من موسيقى البوب المعاصرة إلى إظهار «كفاح الشباب اللبناني، واستكشاف مواضيع الحب والهزيمة والأمل»، محاولةً «إيجاد الجمال وسط كل البشاعة التي نعيشها». أما أعضاؤها، فهم: سارة عبدو (غناء وغيتار/ الصورة)، روجيه زوين (غيتار، كورال)، نيكولا طبنجي (درامز) ومالك ناكوزي (باص وكورال). يعود ريع هذه السهرة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة Felula: اليوم الجمعة ــ س: 20:00 ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/398986

بانكسي في بيروت


«بانكسي» فنان شارع بريطاني شهير ومشاغب ومجهول الهوية. تثير رسوماته على الجدران وفي الأماكن العامة حول العالم، جلبةً وتساؤلات، خصوصاً أنّها تحاكي أحداثاً وقضايا أساسية تتنوّع بين الاجتماع والسياسة والاقتصاد وغيرها. بهدف تعريف الجمهور اللبناني على أعمال «بانكسي»، أطلقت Musée Banksy بالتعاون مع Artbooth للمرّة الأولى في بيروت معرض «عالم بانكسي ــ التجربة الغامرة» في غاليري «آرت سبايس» في مجمّع ABC التجاري في فردان، حيث يستمرّ لغاية 22 شباط (فبراير) 2023. يتضمن المعرض نسخاً من أكثر من 70 عملاً فنياً. هكذا، سيتمكّن الزوّار من إعادة اكتشاف «فتاة مع بالون» (الصورة) و«قاذف الزهور» وغيرهما.
* معرض «عالم بانكسي ــ التجربة الغامرة»: لغاية 22 شباط ــ غاليري «آرت سبايس» (مجمّع ABC التجاري ــ فردان/ بيروت). للاستعلام 01/736516

ساندرا صهيون ترسم الهجرة اللبنانية
تفتتح التشكيلية اللبنانية ساندرا صهيون معرضها الجديد «جذور وأجنحة» اليوم في «بيرش» (شبروح ــ فاريا)، ليستمرّ حتى 22 آب (أغسطس) 2022. تقول صهيون لنا إنّ المعرض يضم منحوتات ولوحات ومطبوعات ستُعرض في حديقة «بيرش» المحاطة بأكواخ الخشب.


تُعبّر الفنانة في هذا المعرض عن هجرة اللبنانيين التي ازدادت خلال السنتين الأخيرتين: «أشعر بأنّني معنية شخصياً بهذا الموضوع، مثل العديد من الأمهات في لبنان، لأنّ ابني سينهي هذا العام دراسته الثانوية ويسافر إلى الخارج من أجل تأمين مستقبله. تخبرنا بأنها أرادت إيصال رسالة إيجابية ومتفائلة من خلال لوحاتها ومنحوتاتها، هي أن هؤلاء اللبنانيين الذين يغادرون قسراً لبنان ويحلقون بعيداً بحثاً عن سبل العيش... سيحفظون دائماً ذكرى لبنان في قلوبهم».
* معرض «جذور وأجنحة»: من اليوم الجمعة ولغاية الإثنين 22 آب: من س: 17:00 حتى س: 21:00 ــ «بيرش» (شبروح ــ فاريا). للاستعلام: 03/092904

«الشيّالين» يحطون في حمّانا
بدعوة من «بيت الفنان ــ حمانا»، تضرب فرقة «الشيّالين»، غداً السبت موعداً مع الجمهور في ساحة الميدان في البلدة الواقعة في قضاء بعبدا.


في الحفلة، تؤدّي الفنانة اللبنانية ساندي شمعون (1987 ــ الصورة) مختارات من أرشيف الشيخ إمام (1918 ــ 1995) وسيّد درويش (1892 ــــ 1923)، وهي التي اعتادت غناء أعمال من ريبيرتوار هذين الفنانين المصريين الكبيرين في سهرات شهدتها فضاءات عدّة. يرافق ساندي في الحفلة العازفون فرح قدّور (بزق) وأحمد الخطيب (إيقاع) ومازن ملاعب (إيقاع). علماً بأنّ «الشيّالين» تستوحي اسمها من الأغنية الشهيرة التي أبصرت النور عام 1918 من كلمات بديع خيري وألحان وغناء سيّد درويش. علماً بأنّها تُعرف أيضاً باسم «شدّ الحزام».
* «بيت الفنان ــ حمانا» (ساحة الميدان ــ قضاء بعبدا). الدخول مجاني ولا ضرورة للحجز. للاستعلام: 76/907348 أو [email protected]