«ماندالا» للأطفال

الـ «ماندالا» هي مجموعة من الرموز، استُعملت من قِبل الهندوسيين والبوذيين للتعبير عن صورة الكون الميتافيزيقي. بدأ هذا الفن في منطقة التبت الهندية، ثم انتشر في كثير من دول العالم.


يُستخدم هذا الفن حالياً للتأمّل، ويساعد على التعبير عن المشاعر، من خلال طريقة اختيار الألوان والأشكال، كما يساهم في تهدئة الأعصاب وتعزيز الراحة النفسية. بهدف مساعدة الأطفال على الاسترخاء والهدوء، تقيم «جمعية السبيل»، يوم الأربعاء المقبل في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة) جلسة تلوين ماندالا خاصة بهم، مع المدرّبة نورا كلش.
* جلسة تلوين ماندالا: الأربعاء 10 آب (أغسطس) الحالي ـــ س: 16:00 ـــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة ــ بناية الدفاع المدني/الطبقة الثالثة). التسجيل ضروري. للاستعلام: 01/667701

«أجساد»: بين البيئة والذات
«نحن في تفاعل مستمر مع ما يحيط بنا. البيئة والذات يُعلِمان بعضهما البعض ويعيدان تعريف بعضهما البعض باستمرار.


من خلال الأجساد المائية كمراكز حيّة، نختار عالمنا وعالمنا يختارنا. كما هو الحال مع جميع المسطّحات المائية، يُشكِّل كل موسم، ببطء ولكن بثبات، مناظر طبيعية جديدة». هكذا، تُعرِّف «فرقة بيروت للباليه المعاصر» عن العرض الذي ستقدّمه يوم السبت المقبل في «بيت الفنان ــ حمّانا»، تحت عنوان «أجساد». يشارك في الموعد المرتقب، كلّ من الراقصين: جنى .ج. يونس، وفا بوطي، ينس بييغو وإيلودي روز.
* عرض «أجساد»: السبت 6 آب (أغسطس) الحالي ــ س:20:30 ــ «بيت الفنان ــ حمّانا» (قضاء بعبدا). للاستعلام: 76/907348

الجميزة على موعد مع الصورة
تستضيف غاليري «آرت ديستريكت» (الجميزة)، الثلاثاء المقبل معرضاً فوتوغرافياً جماعياً بعنوان UP-AND-COMING Talented Photography، يستمر أسبوعياً من الثلاثاء إلى السبت حتى الثالث من أيلول (سبتمبر) 2022. المعرض مخصّص لـ «إرشاد ودعم الفنانين الناشئين اللبنانيين الذين يعملون في مجال التصوير الفوتوغرافي، ويهدف إلى تسليط الضوء على المواهب اللبنانية الفتية في مجال التصوير التي ستجتمع للعمل تحت سقف واحد. كما سيتيح للجمهور فرصة لقاء جيل جديد من المواهب الصاعدة»، وفق القائمين عليه.


اختار الفنان والمصوّر اللبناني ــ الفرنسي ماهر عطّار (1963 ــ الصورة) عشرة مصوّرين لبنانيين، في إطار بحثه عن أعمال تعبّر عن ثيمة «قوية وهدف واضح ومتماسك بصرياً». المصوّرون المشاركون هم: أسدور كدورانيان، سيندي عبدو، إيلي الخوري، إليسا طويل، غادة حموش كلاس، جوانا تيان، جوان شلالا، ميشال صوفيا، طارق صعب ويمنى شامي كليمينكوت.
* افتتاح معرض UP-AND-COMING Talented Photography: الثلاثاء 9 آب ــ س: 18:00 ــ غاليري «آرت ديستريكت». (الجميزة ــ بيروت). للاستعلام: 81/680069