جمانة وعقل: رواية وقصيدة

تدعو «مكتبة أنطوان» و«دار هاشيت أنطوان/ نوفل»، اليوم الخميس إلى حضور احتفال توقيع رواية «القتيلة 232» لجمانة حدّاد (الصورة) وكتاب «البلاد» لعقل العويط في «مكتبة أنطوان» في أسواق بيروت، في إطار عرض فني من تصميم لينا أبيض. تتناول «القتيلة 232» انفجار مرفأ بيروت، إذ تدور الأحداث الرئيسية قبل ساعة فقط من الحدث الرهيب.


يسرد الكتاب قصّتين مختلفتين تجمعان الكثير من الأبطال: الزوج الذكوري المتسلّط، «ميشا» الزوجة الضحية لزوجها وللنظام الفاسد، و«عباس» الذي يسمّي نفسه «هند» ويعلن نفسه امرأة. أما «البلاد»، فعبارة عن قصيدة طويلة يعبّر فيها الشاعر عن سخطه الشديد على النظام ويطالب بـ «إعلان الأحكام العرفية وتعليق المشانق» لكلّ الحكام اللبنانيين الفاسدين وكلّ من تسبب في انفجار المرفأ.
* توقيع «القتيلة 232» و«البلاد»: اليوم الخميس ــ س: 17:00 ــ «مكتبة أنطوان» (أسواق بيروت). الدعوة عامة.

الحب بين الإدمان والهوس!


تناقش المدرّبة المتخصّصة في علم النفس زهراء صاحب (الصورة) في ورشة تنظمها «مكتبة لافندر» (دير قانون النهر)، غداً الجمعة موضوعَي «التعلق العاطفي المرضي» و«الحب بين الإدمان والهوس». تتناول الورشة محاور عدّة منها : تعريف اضطراب التعلّق العاطفي المرضي ومظاهره السلوكية والنفسية، وأثر التعلق العاطفي المرضي على العلاقات الإنسانية والعاطفية، وأهم أساليب التعامل مع هذه الحالة وسبل الوقاية منها.
* ورشة «التعلّق العاطفي المرضي»: غداً الجمعة ــ س: 19:00 ــ «مكتبة لافندر» (دير قانون النهر ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 70/780042

حمّانا على موعد مع الفن


يستضيف «بيت الفنان ــ حمّانا»، غداً الجمعة حفلة موسيقية من تنطيم Mejwiz وBeirut Jam Sessions. تتضمّن السهرة عرضَين لفنانَين ناشئين. الأوّل هو Galah Waji لسلوى جرادات وإتيان، أما الثاني فهو Rust لبترا حاوي (الصورة) وهاني مانجا. سيدمج هؤلاء الموسيقى اللبنانية والسورية والفلسطينية التراثية مع آلات موسيقية إلكترونية حديثة بهدف خلق أصوات جديدة خاصة بالجيل الشاب الذي ينتمون إليه. علماً بأنّ العرضين جزء من المشروع العالمي للصناعات الثقافية والإبداعية.
* عرضا Galah Waji وRust: غداً الجمعة ــ س: 20:30 ــ «بيت الفنان ــ حمّانا» (قضاء بعبدا). للاستعلام: 05/532544