في عشق المقامات

عِشق المقامات الموسيقيّة متأصّل في الشرق، سواء في المناطق العربية أو التركية أو الفارسية. المقام عبارة عن تتالٍ لعلامات موسيقية وفق أبعاد معينة وقواعد مضمونة لتصنيف اللحن الموسيقي. تتميز هذه المقامات بطابعها الارتجالي حيث يمكن التطريب والابتداء بالعزف من غير تهيئة والزخرفة في كل لحن. إحياءً لهذا الفن الأصيل، يُقدم مركز «برزخ» الثقافي «جلسة سمع: مقامات وضروب» عند الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل. سوف يتمكّن السميعة من الإصغاء إلى وصلات مختارة من موشحات وقصائد عديدة، إضافة إلى أغنيات وأدوار من ألحان سيد درويش وعبد الوهاب وزكريا أحمد وبعض قوالب الموسيقى التركية. الفنان فراس عنداري (الصورة)، سوف يغنّي ويعزف على العود، يرافقه الفنان هاشم عبد القادر (غناء) ومجدي زين الدين (إيقاع).

«جلسة سمع»: س: 20:30 مساء 24 أيار (مايو) ـــ مركز «برزخ» (شارع الحمرا) ـــ للاستعلام: 76/678856

الكاميرا لسان حال الشباب اللبناني


الشباب اللبنانيون يحتاجون إلى التعبير، وهل هناك وسيلة أفضل لمقاربة همومهم وقضاياها من السينما؟ بهدف تشجيع هؤلاء المخرجين الناشئين على ممارسة فنّهم وتقييم إبداعهم ومنح لمحة عن مستقبل السينما اللبنانية الشابة، تُقيم جمعية «السّبيل» جلسة لمشاهدة أفلامهم القصيرة التي تتناول مواضيع مختلفة مثل الاكتئاب، والحب خلال الحرب، واللجوء الفلسطيني والاجتياح الإسرائيلي. الجلسة، التي تندرج ضمن عروض «نادي السينما» التابع للجمعية، تليها مقابلات مع المخرجين من أجل النقاش والتحدّث عن الأفلام في «المكتبة العامّة لبلدية بيروت» في الباشورة، يومَي 26 و27 أيّار (مايو).

جلسة عروض: 26 و27 أيّار (مايو)، من الخامسة حتى التاسعة مساءً ـــــ «المكتبة العامّة لبلدية بيروت» في الباشورة ـــ للاستعلام: 01/664647

تانغو في «أونوماتوبيا»


لمحبّي التانغو الأرجنتينية موعدٌ للاستمتاع بأنغام وإيقاع هذه الموسيقى اللاتينية الرشيقة والحزينة في آن. مساء اليوم، ينظّم «أونوماتوبيا» (الأشرفية/ السيوفي) أمسيةً للفرقة الثلاثية المؤلفة من مايكل أشجيان (بيانو وإعداد موسيقي/ الصورة)، وسونازا بالاسانيان (كمان) ونديم روحانا (أكورديون). صحيح أنّ الفرقة مختزَلة إلى الحد الأدنى المطلوب لخلق «صوت» موسيقى التانغو، لكن خبرتها في هذا النمط قادرة على تأمين نتيجة جيدة، إذ إن مسيرة الموسيقي الأرمني اللبناني مايكل أشجيان حافلة بالأنشطة المتعلقة بهذا اللون، من إحياء أمسيات حيّة في لبنان وخارجه إلى التأليف واستعادة الكلاسيكيات بإعداد خاص، وصولاً إلى إصدار أسطوانة «تانغومانيا» عام 2011 التي حرص على تسجيلاتها في موطن التانغو الأصلي مع موسيقيّين أرجنتينيّين محترفين. على برنامج الفرقة مجموعة من الأعمال المعروفة من الريبرتوار إضافة إلى مقطوعات خاصة، جميعها من إعداد أشجيان.

أمسية تانغو لمايكل أشجيان وفرقته: السابعة والنصف من مساء اليوم ـــ «أونوماتوبيا» (الأشرفية/ السيوفي) ـــ للاستعلام: 01/398986

نقاش في الهندسة وعمارة بيروت


للإضاءة على الدور الذي لعبه المهندسون المعماريون في تصميم بيروت المدينة، يعقد «مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية» بالاشتراك مع «المكتبة الشرقية» (BOB) طاولة مستديرة مساء الإثنين المقبل تحت عنوان «مهندسون معماريون وكتب». سوف تناقش صوفي سكاف مؤلفة كتاب «في بيروت على خطى جان رويير، قصة تذكارية ومعمارية» (2021) العمارة الحديثة لمنطقة «حرش الكفوري» (بدارو) بين الأعوام 1950 و1970. جوزيف الحوراني، مؤلف كتاب «هنري إده... مهندس معماري حديث» (2019)، سوف يحكي قصة الكتاب، منذ ولادة فكرته وحتى نشره. أما المهندس الفرنسي جاك ليجر-بيلير، فسوف يروي للحضور في فيلم أنتجه مهرجان بيروت، علاقته بالكتابة والكتب التي نشرها على مر السنين، كما سيتحدث عن مسيرته المهنية في لبنان.
«مهندسون معماريون وكتب»: س:19:00 مساء 30 أيار (مايو) ــــ « المكتبة

الشرقية» (شارع جامعة القديس يوسف ـــ الأشرفية) ـــ الدعوة مجانية والحجز إلزامي عن طريق:
[email protected]