بحثاً عن الجذور في الأدب

ارتبط بناء الهوية دوماً بأصل الإنسان وجذوره، خصوصاً الإثنية والقومية والدينية. يناقش «نادي الكتاب الإنكليزي» التابع لـ «جمعية السبيل» موضوع الجذور في 28 أيار في «مكتبة بيروت العامة ـــ مونو». سوف تُتاح للجمهور حرية إحضار أي كتاب أو رواية أو حتى قصيدة باللغة الإنكليزية من اختياره شرط تناولها ثيمة الجذور. سوف يقرأ المشاركون مقاطع مختارة، ويتحدثون عن كيفية تأثير أصول المرء في تشكيل وعي الإنسان بهويته الثقافية والاجتماعية. من خلال هذا النشاط الثقافي الموجه للشباب، يهدف النادي إلى تحسين مستوى القراء في اللغة وفهم المسموع والمقروء وإكسابهم مفردات جديدة تمكنهم من التعبير بطلاقة عن أفكارهم.

«الجذور في الأدب»: س: 11:00 قبل ظهر 28 أيار (مايو) ــــ «مكتبة بيروت العامة ـ مونو» (الأشرفية) ــ للاستعلام: 01/664647

الإخوة التوائم يرتجلون أحاسيسهم على الخشبة


لمحبي العروض الارتجالية، تقدم «جمعية لبن» عرضاً يدور حول ثلاثة إخوة توائم. المسرح الارتجالي شكل من أشكال المسرح حيث يكون معظم ما يتم تقديمه غير مخطّط له أو يتم إنشاؤه تلقائياً بواسطة فناني الأداء. العرض سوف يتم بمشاركة الجمهور الذي يتفاعل مع الممثلين من خلال اختيار صفة معينة وإضفائها عليهم كالبخل أو الكرم أو اللؤم. تبعاً لهذه الصفة، يرتجل الممثلون العرض، ويكشفون من خلاله الكثير من الأسرار الدفينة عن علاقة الإخوة والصراعات العائلية والمشاحنات ومشاعر القلق والغيرة التي تحكم أحياناً علاقة الأشقاء. علماً أنّ «جمعية لبن» مُنظِّمة الحدث، تأسست عام 2009 وهي تُعنى بالمسرح الارتجالي وتطبيقاته في المجتمع المدني.

حكاية ارتجال: س: 21:00 مساء الأربعاء 25 أيار ــــ «استوديو لبن» (زيكو هاوس ــــ الحمرا) ـــــ للاستعلام: 71/880564

اضحكوا مع نور حجّار


بعد النجاح الذي حقّقته عروضه الكوميدية السابقة، يستعد الفنان نور حجار (الصورة) لإطلاق عرضه الكوميدي الجديد «سلّم وحيّة Sellom w Hayye» في «KED» في منطقة الكرنتينا يوم الأربعاء 25 أيار. نور حجار فنان لبناني يحترف الكوميديا الساخرة التي تنتقد الآفات السياسية والاجتماعية. بعد بداية ناجحة في مجال الكوميديا في أمستردام في هولندا، عاد إلى لبنان وأطلق عروضاً فنية ناجحة على طريقة الـ«ستاند آب كوميدي». يناقش «سلّم وحية» مواضيع اجتماعية وسياسية من صلب الواقع اللبناني.

«سلّم وحيّة»: س:20:30 مساء 25 أيار ــــــ kED (الكرنتينا) ـــــ حجز البطاقات عبر الواتساب: 81/450492

غوّار على «الميادين»: كاسك يا وطن!


لم تمرّ دقائق على إعلان مقدمة برنامج «بإيجاز» راميا الإبراهيم (الإثنين 20:30 على قناة «الميادين») عن حوارها الليلة مع دريد لحام، حتى بدأ الجمهور يطرح أسئلة على الفنان السوري. تقول الإبراهيم لنا إنّ الأسئلة هطلت من كلّ ناحية وصوب، وهذا دليل على حبّ الناس للممثل السوري المخضرم. وعن محاورة «غوار» في برنامج لا تتعدى مدته نصف ساعة تقريباً، تُجيب الإعلامية السورية: «نحن بحاجة إلى آراء دريد باستمرار. فهو تفوّق على الجميع في ثبات مواقفه الإنسانية والسياسية والاجتماعية. دريد لم يضِع البوصلة». تكشف الإبراهيم أنها عادت إلى مشاهدة ثلاث مسرحيات للحام وهي، «كاسك يا وطن»، و«غربة»، و«ضيعة تشرين»، ووجدت أنّ تلك الأعمال تُخاطب واقعنا اليوم. وتضيف: «كان دريد جريئاً بآرائه يذهب إلى عمق القضايا، فهو من عجينة الشعب».

«بإيجاز»س: 20:30 مساء اليوم على «الميادين»