محاضرة وأمسية كلاسيكية في الـALBA قبل أسابيع نظّمت «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (ALBA) موعداً موسيقياً للكبار والصغار من خلال عرض حيّ لـ «بيار والذئب» رائعة المؤلف الروسي سيرغي بروكوفييف. اليوم تُتابع الـALBA نشاطها في هذا السياق، إذ دعت إلى محاضرة عصر غدٍ الأربعاء (الساعة السادسة والنصف) للباحثة زينة صالح كيّالي (الصورة) بعنوان «الثلاثي العاشق في الأوبرا الرومنطيقي» وهي مخصّصة لمحبّي فنّ الأوبرا، مع تركيز على المساهمات الأوروبية في هذا المجال في القرن التاسع عشر، أي في الحقبة الرومنطيقية. يذكّرنا عنوان المحاضرة بمقولة لفيردي، أحد أكبر رموز الأوبرا في التاريخ وفي هذه الحقبة تحديداً، عن الثلاثي الذي يشكّل محور المحاضرة: «الأوبرا هو ليلة يحاول خلالها الباريتون منْع التينور من مضاجعة السوبرانو»!


يلي هذه المحاضرة، مساء الخميس (السابعة والنصف) ريسيتال للسوبرانو نادين نصّار وعازف البيانو كونراد ويلكينسون يؤدي خلاله الثنائي مجموعة من «الأغنيات» والمقتطفات الأوبرالية لفوريه ودفورجاك ورخمانينوف وغونو وغيرهم، بالإضافة إلى فواصل ينفرد فيها البيانو ويؤدي مقطوعات لشوبان ورخمانينوف وفيليب غلاس.
* محاضرة عند السادسة والنصف من عصر الأربعاء وريسيتال غنائي أوبرالي عند السابعة والنصف من مساء الخميس ـــ «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (ALBA - الدكوانة/ بيروت). الدعوة عامة.

كارولين حاتم تستدعي كامو إلى الخشبة
بعد حوالى الستين عاماً على رحيل ألبير كامو، ما زالت أعماله على تماس مباشر مع واقعنا تخبرنا الكثير عن معاناتنا مع الأنظمة الاجتماعية والسياسية القائمة. المخرجة كارولين حاتم تقدّم نسختها الخاصة من مسرحية «العادلون» بشكل ينسجم مع الواقع اللبناني. «العادلون» التي كتبها الروائي الفرنسي عام 1949، تحكي عن مجموعة من الثوار الراديكاليين الذين يقررون اغتيال رجل سياسي فاسد يُعتبر أحد أهم رموز الظلم والديكتاتورية. العرض الذي ينطلق في 26 أيار (مايو) على خشبة «مسرح مونو»، مؤلف من خمسة مشاهد تدور حول اجتماع الثوار للتخطيط لعملية الاغتيال، ثم مرحلة التنفيذ حيث يتردّد أحد الثوار في إلقاء القنبلة على موكب الزعيم الفاسد عندما يرى أطفالاً برفقته.


المشاهد الأُخرى تصور حال الثوار بعد نجاح محاولة الاغتيال الثانية والمشاعر المختلطة التي اعترت بعضهم. العمل يتناول قضايا عدة منها الاستبداد، والنظام السياسي، والعنف الثوري، والمحاذير الأخلاقية لعمليات الاغتيال. العرض الذي يقدَّم بالعامية، من تمثيل جوزف عقيقي، سارة عبدو، حمزة أبيض، ريان نيحاوي، ربيع عبدو وماريا دويهي.
* «العادلون»: س: 8:30 مساءً ابتداءً من 26 أيار لغاية 29 أيار ــ ومن 3 حزيران (يونيو) لغاية الخامس منه ــ «مسرح مونو» (الأشرفية) ــ للاستعلام 70/789906

سركيس سيسليان: وجوه و«تحوّلات»
تفتتح Arneli Art Gallery معرض «تحوّلات» للفنان سركيس سيسليان في 26 أيار في «زيكو هاوس». يتمتع سيسليان بأسلوب خاص وفردي في فنّ البورتريه، إذ يتأرجح عمله الفني بين الرسومات الهندسية والهيكلية والتجريد. من خلال تحليل الأمل والرغبة بتحسين الذات أو تدميرها، يصوّر سيسليان الصراع الذي يعيشه الإنسان بين داخله المتمرّد والوضع المخزي الذي يعيشه في العالم الخارجي.


على خطى الفلاسفة أمثال اميل سيوران وفرانسيس بيكون، يسعى الفنان لنقل الجمال والرغبة بالخلود، معبّراً عن وجود أكيد لعالم أسمى من خلال إظهار بشاعة وانحلال وهشاشة العالم الذي نسكنه. من خلال إجراء تغييرات وتحولات في الشكل واللون والملمس، يخلق سيسليان تعبيرات جريئة ويرسم وجوهاً قادرة على النفاذ إلى أرواح الناظرين إليها ومنتحلة صفاتهم.
* «تحولات»: من 26 أيار لغاية 9 حزيران ــــ «زيكو هاوس» (الصنائع ـ بيروت). للاستعلام 03/167589