فرنسيس والسلطان يتعانقان في الأونيسكو يستضيف قصر الأونيسكو، مساء غدٍ الجمعة، أمسية موسيقية إنشادية، كلاسيكية الشكل، إذ تنتمي إلى فئة الأوراتوريو، دينية/ تاريخية لناحية المضمون، وتتناول اللقاء الشهير الذي جمع فرنسيس الأسيزي بالسلطان الأيوبي الكامل بن العادل على أرض مصر عام 1219. «فرنسيس والسلطان» من تأليف الأب خليل رحمة (يقود الأمسية) يعالج أحداث اللقاء على الطريقة المعروفة في هذا النوع من الأعمال الذي يجمع فنّ الحكاية بالغناء والإنشاد المنفرِد والكورالي بمرافقة أوركسترالية.


الأمسية تُقام في مناسبة عيد البشارة، والفكرة الكامنة وراءها هي الدعوة إلى اللقاء والتسامح بين الأديان، على غرار الراهب المسيحي والسلطان المسلم، اللذين استطاعا تجاوز الاختلاف والجلوس معاً. اللقاء بين الشخصيّتَيْن له تفسيرات عدّة وتداعيات يراها كلّ طرف من منظاره، وسنكتشف كيف تمّت مقاربة الحدث التاريخي في الأمسية المرتقبة، مع الإشارة إلى أنّ النص من كتابة الإيطالي بارتولوميو بيرونه، فيما تشارك في الأمسية الأوركسترا الوطنية وجوقة «جامعة سيدة اللويزة»، بالإضافة إلى المغنين المنفردين: لارا جوخادار، غرايس مدوّر، بشارة مفرّج، سيزار نعيسي وطوني صفير.
* «فرنسيس والسلطان»: غداً الجمعة ــ الساعة الثامنة مساءً ــ قصر الأونيسكو (بيروت). الدعوة عامة.

فنان الشعب... مجدداً وأبداً


بعد الحفلة الناجحة التي أقيمت قبل أيام في الذكرى الـ 130 لولادة سيّد درويش (1892 ــ 1923/ الصورة)، يحتضن «مترو المدينة» سهرتَيْن جديدتَيْن في 1 و15 نيسان (أبريل) المقبل، يوجّه من خلالهما تحيّة إلى «فنّان الشعب». تشارك في الموعدَيْن المرتقبَيْن مجموعة من الفنانين اللبنانيين الذين سيحتفون بالفنان الإسكندراني عن طريق تأدية مختارات من أشهر أعماله، وهم: ساندي شمعون (غناء)، ياسمينا فايد (غناء)، زياد الأحمدية (غناء وعود)، فراس عنداري (غناء وعود)، فرح قدّور (بزق)، نور حمزة (إيقاع)، مازن ملاعب (إيقاع) وأيمن سليمان (إيقاع).
* «130 سنة سيّد درويش»: الجمعة 1 و15 نيسان ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

Pól والرفاق: قصص مغنّاة


بعد غدٍ السبت، تحيي المغنية وكاتبة الأغاني اللبنانية باولا إبراهيم، المعروفة باسم Pól، حفلة في «برزخ» (الحمرا)، برفقة فرقتها الموسيقية. تدعو Pól الجمهور إلى أمسية مليئة بالقصص الحقيقية التي تُروى من خلال مختارات من ألبومَيْها، فتنجرف بعيداً عن الـ «إندي بوب» الذي اشتهرت به، مقدّمةً أعمالها بتوزيعات جديدة، إلى جانب العازفين: ليليت أنطونيان (كمان)، ريتا أسديكيان (كمان)، جو ضو (فيولا) ونايري غزاريان (تشيلّو).
* حفلة Pól: بعد غدٍ السبت ــ الساعة التاسعة مساءً ــ برزخ» (مبنى عسّاف ــ الحمرا ــ بيروت/ الطبقة الأولى). للاستعلام: 76/678856

لبنان... بلد النسيان


يدعو «نادي القلم ــ لبنان»، يوم الإثنين المقبل، إلى حضور ندوة أدبية فكرية تحت عنوان «لماذا ينسى لبنان كتّابه الراحلين؟»، في إطار نشاط مشترك مع قسمَيْ اللغات والفنون والعلوم الإنسانية في «الجامعة الأميركية في بيروت». اللقاء الذي يديره الشاعر والصحافي الزميل محمد ناصر الدين، يجري في قاعة «وست هول» في AUB ويُنقل عبر منصة «زوم»، بمشاركة كلّ من: الروائي حسن داوود (الصورة)، الكاتب والصحافي حازم صاغية، الناقدة سهام حرب والناقد جورج دورليان.

* ندوة «لماذا ينسى لبنان كتّابه الراحلين؟»: الإثنين 28 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ قاعة «وست هول» (AUB ــ شارع بليس/ الحمرا) ومنصة «زوم» (رابط النشاط).