أعلنت «الجائزة العالمية للرواية العربية ـ البوكر» اليوم عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2022. وتضمنت القائمة 16 رواية من تسعة بلدان عربية، اختارتها اللجنة من بين 122 رواية تقدمت لهذه الدورة. تشمل القائمة الطويلة أعمالًا تمثل أجيالًا مختلفة في الكتابة السردية العربية، حيث تراوح أعمار الروائيين بين 30 و65 عاماً. وبحسب بيان الجائزة المنشور على موقعها، تعالج الأعمال المشاركة «قضايا متنوعة، من صراع الفنانين من أجل البقاء على قيد الحياة، وهم يواجهون الحروب والسلطات القمعية، إلى علاقة الشرق بالغرب، وقضايا الحرية، والأمومة ومفاهيم الجندر. تؤكد روايات القائمة الطويلة تنوع المجتمعات العربية الاجتماعي والعرقي والديني، بينما تدين استغلال أزمات المنطقة لتكديس الثروات غير المشروعة. وتمنح الروايات صوتاً للمرأة العربية والأفريقية، إذ تحكي روايتان من ضمن القائمة قصتي امرأتين عاشتا في ظل كاتبين غربيين مشهورين».    تضم القائمة: «دلشاد» (تكوين) للكاتبة العمانية بشرى خلفان، و«رامبو الحبشي» (تكوين) للروائي الأرتري حجي جابر، وروايتي «الهنغاري» لرشدي رضوان و«زنقة الطليان» لبومدين بلكبير من الجزائر. ومن الكويت، وصلت الروايتان «خادمات المقام» لمنى الشمري، و«الخط الأبيض من الليل» لخالد النصرالله وكلاهما صدر عن «دار الساقي».
وللكاتب الليبي محمد النعاس وصلت رواية «خبز على طاولة الخال» الصادرة عن «دار الرشم»، إلى جانب رواية «أسير البرتغاليين» (دار ميم) للكاتب محسن الوكيلي من المغرب. كما تشمل القائمة ثلاث روايات سورية هي: «المئذنة البيضاء» (المتوسط) ليعرب العيسى، و«أين اسمي؟» (الآداب) لديما شكر، و«البحث عن عازار» (الكتب خان) لنزار آغري.
وصلت أيضاً أربع روايات مصرية هي: «ماكيت القاهرة» (العين) لطارق إمام، و«أم ميمي» (المدى) لبلال فضل، و«حكاية فرح» لعز الدين فشير، و«همس العقرب» لمحمد توفيق. كذلك وصلت رواية «يوميات روز» للكاتبة الإماراتية ريم الكمالي.
اختيرت الأعمال من قبل لجنة تحكيم يرأسها الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، وتضم الروائية اللبنانية إيمان حميدان، وأستاذ الأدب العربي في «جامعة صوفيا» البلغارية بيان ريحانوفا، والشاعر الليبي عاشور الطويبي، والشاعرة الكويتية سعدية مفرح. يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ خمسين ألف دولار أميركي، وأن هذه القائمة يتم تصفيتها إلى قائمة أقصر تضم ستة أعمال.