بدءاً من اليوم ولغاية الثاني من حزيران (يونيو) المقبل، تقيم «الجامعة الأميركية في القاهرة» سلسلة من الندوات الإلكترونية تحت عنوان Decolonize the Lens. تهدف السلسلة إلى جمع خبراء التصوير الفوتوغرافي وأكاديميين دوليين لإعادة النظر في الروايات السائدة في تاريخ الفوتوغرافيا.


على مدار أربع ندوات عبر الإنترنت، سيلقي المتحدثون نظرة على الثقافات البصرية في مصر وشمال شرق أفريقيا في كلّ من الإعدادات التاريخية والمعاصرة. يسلّط الحدث الضوء على قضايا سياسية، وكيف مكّن التصوير الفوتوغرافي المواطن/ الموضوع من تحقيق فهم أكثر ثراءً للاختلاف. وترمي الندوات إلى تحدّي الفرضيات الاستشراقية الجديدة التي تعيد إنتاج الرؤى النمطية، وإلى توفير فهم أعمق للدور الثقافي للصورة. وتحاول السلسلة كذلك الإجابة عن سؤال أساسي، هو: ما الذي ينبثق من تاريخنا إذا استمعنا إلى الماضي بدلاً من النظر إليه من خلال عدسة فوتوغرافية موضوعية مزعومة؟ البداية، ستكون مع ندوة «أصوات الشارع: الاستماع إلى الحياة اليومية في مصر الحديثة» (يديرها مارك ديتس ودينا الديب)، سيتحدّث خلالها زياد فهمي (الصورة)، أستاذ تاريخ الشرق الأوسط الحديث في قسم دراسات الشرق الأدنى في «جامعة كورنيل» النيويوركية.

«أصوات الشارع: الاستماع إلى الحياة اليومية في مصر الحديثة»: اليوم الأربعاء ــ الساعة السادسة بعد الظهر بتوقيت بيروت ــ رابط التسجيل.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا