تخصّص مجلّة «نزوى» عددها الـ 106، لتجربة وحياة المفكّر الجزائري الراحل محمد أركون، وتنشر ملفاً آخر عن الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي. إذ يستعيد العدد الحالي تجربة المفكّر الجزائري، في ملفّ أعدّه وقدّم له الهواري غزالي، وشارك فيه باحثون وكتاب، بمقالات تناولت آراءه ومواقفه الفكرية تجاه قضايا التراث الإسلامي والعربي، منها «منهجية أركون في دراسة الفكر العربي الإسلامي» لأسامة دواي كتب، و«دور المفكر المعاصر وفق رؤية محمد أركون» لشكري الميموني، و«دور المفكر المعاصر وفق رؤية محمد أركون» لحليمة قطاي، فيما كتب نبيل ماتي عن استلهامه للنظرية الغربية في دراساته حول التاريخ العربي والإسلامي. يضمّ الملفّ حواراً أجراه ميخائيل براء مع الأكاديمي حسن المصدّق حول كتابه «محمد أركون وإعادة بناء الفكر الإسلامي». وأفرد العدد ملفّاً موسّعاً عن الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، قدم فيه الباحثون أحمد مجاهد، وطارق النعمان، وحسن طلب، وجرجس شكري، ومحمد شمس الدين قراءاتهم في تجربته الشعرية ومواقفه النقديّة، وقد أعدّه وقدّمه رضا عطية.
أما أقسام المجلّة الأخرى، فتطالعنا بقراءات ودراسات ومقالات أدبية وثقافية متنوّعة يضمّها العدد الحالي الذي افتتحه الشاعر سيف الرحبي بنصّ يحمل عنوان «صحبة وجوه وأطياف، حين أقفرت مدن الحضارة واحتلتها الأشباح والحيوانات». في باب دراسات، هناك «حكاية بلوقيا ولغز اختراق الزمن في ألف ليلة وليلة» لسعيد الغانمي، و«السيرة الذاتية بين المعيار والانزياح، في سيرة الوقت لمعجب الزهراني» لأحمد المديني، ويقدم سعد الدين كليب دراسة عن فلسفة الجمال في العربية، من خلال قراءة جماليّة في معجم لسان العرب.
الشاعر اللبناني عيسى مخلوف، يكتب في باب تشكيل قراءة في كتاب «فان غوغ منتحر المجتمع» لأنطونان أرتو الذي قام بترجمته، كما تنشر المجلّة حواراً معه.
وفي باب السينما، خصص العدد الحالي زاوية خاصّة لاستعادة تجربة المخرج السوري الراحل حاتم علي، كتب فيها خليل صويلح قراءة نقدية لأعماله التلفزيونية بعنوان: «لذة السرد وغواية الصورة»، فيما كتبت علا الشيخ مقالاً بعنوان: «الشاهد على عصرنا». أما باب الشعر، فيفتتحه الشاعر العراقي سعدي يوسف بـ «رباعية»، وهناك أيضاً «زغرودة من أجل الحكمدار» لمحمود قرني، و«أجمّد حروفي كي أحكي عن البرد» لشريف الشافعي، فضلاً عن ترجمات يضمّها القسم للشاعرة يوليا غيرغي. تتراوح أقسام المجلّة بين النصوص، والرسائل والترجمات، ومتابعات وقراءات ومراجعات نقدية لكتب ومؤلّفات. كما تفرد المجلّة محوراً خاصاً عن تجربة الشاعر والمترجم الراحل رفعت سلام شارك فيه كل من محمد السيد إسماعيل، جمال القصاص، وياسر الششتاوي في حوار كان قد أجراه مع الشاعر الراحل. وقد صدر برفقة العدد كتاب «تاريخ عمارة المصارف العُمانية 1948- 2018» لعلي بن جعفر اللواتي.