بالتعاون مع «المعهد الفرنسي» و«المعهد الشامي» في طرابلس (شمال لبنان)، يحتضن فضاء «ورشة 13»، في 30 نيسان (أبريل) الحالي، نشاطاً خاصاً لعرض مجموعة من الأفلام القصيرة تحت عنوان «لبنان: مدن وحكايات» (ساعة ونصف ساعة)، تعقبه حلقة نقاشية مع مخرجيها. وقع اختيار المنظّمين على ثلاثة أشرطة، أوّلها «عطر من لبنان» (11 د ــ 2013) لماتيو هاج، الذي يتمحور حول «نعيم» الذي يصادف شابة في بيروت تذكّره بحبيبته الأولى، فيقرّر أن يروي لها قصّته. أما وثائقي Le territoire d’exil لهانية الخوري وربى قائدبي (2021 ــ 55 د)، فيسلّط الضوء على منطقة الأوزاعي الواقعة على أطراف بيروت، من خلال منح عدد من سكّانها فرصة للتعبير.

وفي City Rehearsals، تتطرّق رانيا الرافعي (الصورة) على مدى 13 دقيقة إلى طرابلس التي حلّت عليها كارثة. وفي إطار وصف عملها، توضح المخرجة: «أتخيّل عالماً بائساً حيث أنا الناجية الوحيدة. لا أتذكّر أي شيء قبل الحدث، أتجوّل في المدينة محاولةً العثور على آثار للحياة البشرية. تساعدني محادثة مع رجل في إعادة بناء سرد لما جرى. ينقطع التجوال والمحادثة من حين لآخر بسبب مرض أُصبت به بعد الكارثة، حيث أموت لثوانٍ ثم أعود إلى الحياة».

*«لبنان: مدن وحكايات»: الجمعة 30 نيسان ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «ورشة 13» (شارع يعقوب اللبان ــ المينا ــ طرابس/ شمال لبنان) ــ الحضور مجاني ــ للاستعلام: 03/467795 أو [email protected]

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا