تعرّض مخطط أقامته «بافتا» (الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون) بهدف تعزيز التنوّع في صناعة السينما والتلفزيون لانتقادات من إحدى المشاركات السابقات، التي قالت إنّها تعرضت لتعليقات عنصرية ونقص في الدعم الموعود للاحتياجات الخاصة.قالت إنديا إيفا راي ، التي انضمت إلى برنامج «بافتا» Elevate في عام 2019 ، لـ «هيئة الإذاعة البريطانية» إنّ مدير اختيار الممثلين أخبرها أنّها «موهبة غريبة»، وأنّه «لا نستطيع فهم اللغة الإنكليزية التي تخرج من فمك». وقالت راي أيضاً إنه طُلب منها عدم الإبلاغ عن الحادث من قبل «مرشد» تابع يعمل ضمن المخطّط الجديد: «أخبرني هذا المرشد وأعضاء آخرون في المجموعة أنّنا لن نعمل مرة أخرى أبداً إذا تحدثنا».
من ناحيتها، قالت أماندا بيري، الرئيسة التنفيذية للأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون، ردّاً على ذلك، إنّ المنظمة «كانت على علم بأنّ [راي] كانت لديها تجربة سلبية مع مدير اختيار الممثلين، حيث ذكروا ذلك بشكل عابر... لكنّنا لا ندرك أنّ هذا حدث كجزء من برنامج Elevate»، وفق ما نقلت صحيفة «غارديان» البريطانية.
في هذا الإطار، لفتت «بي بي سي» إلى أنّ BAFTA أوضحت إنّها لم تتلق أي شكاوى بشأن ما حدث، لكن لو حدث ذلك بالفعل، لكان المسؤولون قد أخذوا الأمر على محمل الجد.
علماً بأنّ راي لفتت أيضاً إلى أنّها واجهت صعوبات في الوصول إلى دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.