أخيراً، التحق «روائع من فنون ما قبل التاريخ» (الدستور – عمان) بالمكتبة الفنية العربية. الكتاب المشترك الذي أعدّه كل من الأكاديميين الأردنيين زيدان كفافي وميسون النهار وخالد أبو غنيمة يتألّف من 13 فصلاً تتناول مواضيع مختلفة في تاريخ الفن، انطلاقاً من تعريفه ومؤثّراته عبر العقود، لكنه يعود إلى البدايات وإلى التعبيرات الفنية الأولى في تاريخ البشرية أي إلى 40 ألف عام للوراء، ليغطي مرحلة أساسية من الفن في عصور ما قبل التاريخ. يرجع الباحثون والمؤلّفون إلى الفنون في العصر الحجري في أوروبا، وإلى فنون المجتمعات المنتجة في بلاد الشام منذ حوالي 20 ألف سنة. يشتمل المؤلّف على كافّة أنماط الفنون التي ابتكرها البشر قبل اللغة، منها الرسومات الجدارية في بلاد الشام، وتماثيل عين غزال في الأردن، والفنون المدفنية وعادات الدفن في العصر الحجري الحديث، والحلي والمجوهرات في عصور ما قبل التاريخ. كذلك يتوقّف عند الروائع المعمارية، وفنون بلاد الرافدين، والنصب الدينية في الأناضول، لتظهير أبرز ما أنتجه الخيال البشري في تلك الحقبات.
تتسم هذه الدراسة بالتنوّع الجغرافي والزمني، إذ تغطّي العصور الحجرية القديمة في المواقع الأوروبية والعصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاسي في مناطق الشرق الأدنى، ومناطق حوض البحر المتوسط.
العودة إلى تلك الحقبة، هي زيارة إلى الفترة التأسيسية التي أدّت إلى خروج كلّ الفنون اللاحقة في العالم. يتوجّه الكتاب إلى طلاب العمارة والآثار والفنون في العالم العربي، لكنّ المؤلفين يسعون أيضاً في مؤلّفهم إلى سدّ الفجوة المعرفية في تاريخ الفنون باللغة العربية من خلال الدراسة والبحث الأكاديمي، خصوصاً أن المكتبة العربية تزخر بالكتب الفنية المترجمة.