فاز الفنان بنجامان بيوليه، أحد الأسماء البارزة في المشهد الموسيقي الفرنسي، والمغنية بوم المعروفة بنصوصها الحساسة، بالجائزتين الرئيستين خلال احتفال توزيع جوائز «فيكتوار» الموسيقية الفرنسية بنسختها السادسة والثلاثين.مساء أوّل من أمس الجمعة، نال بيوليه جائزتين بارزتين، هما أفضل فنان وأفضل ألبوم، ليصبح في رصيد المغني البالغ 48 عاماً ست جوائز «فيكتوار».
وقد زخرت مسيرته بمشاريع كثيرة في السنوات الأخيرة، بين أعماله الخاصة وتعاوناته مع فنانين آخرين بينهم فانيسا بارادي، إضافة إلى أعمال تكريمية بينها ألبوم خصصه للمغني الشهير الراحل شارل ترينيه.
وتنافس ألبوم بيوليه الفائز «غران بري»، المستوحى من عالم رياضة فورمولا واحد، مع ألبومات للمغنين جوليان دوريه وغاييل فاي و«غران كور مالاد» وبن مازويه.
أما بوم، وهي من المغنيات الناشطات في قطاع الموسيقى في حركة «مي تو» المناهضة للتحرش الجنسي، فقد فازت في سن الرابعة والعشرين ضمن فئة أفضل فنانة. وهذه ثاني جائزة «فيكتوار» في مسيرة المغنية، واسمها الأصلي كلير بوميه، بعدما نالت العام الماضي مكافأة في فئة أفضل ألبوم لفنان جديد.
كانت بوم في منافسة قوية على جائزة أفضل فنانة مع آية ناكامورا التي استحالت أخيراً المغنية الفرنسية الأولى عالميا لناحية نسبة الاستماع.
لدى تسلمها الجائزة، أبدت بوم أملها في أن يصبح قطاع الموسيقى «أكثر أماناً للنساء»، معربة عن الأمل في أن تسهم الفنانات في «قلب المعايير» في القطاع، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
ومن بين الجوائز الكثيرة الموزعة خلال السهرة، نالت المغنية جاين بيركين جائزة «فيكتوار» تكريمية عن مجمل مسيرتها.
علماً بأنّه بسبب الأزمة الصحية، أقيمت الحفلة في أجواء استثنائية من دون جمهور في قاعة موسيقية في ضاحية باريس، لكن بحضور حوالى مئتي شخص جرت الاستعانة بهم للتصفيق للفائزين.