تصدّر فيلم «مانك»، أمس الأربعاء، الترشيحات لجوائز «غولدن غلوب» التي تطلق موسم المكافآت السينمائية في هوليوود، إذ رُشح في ست فئات بينها أفضل فيلم درامي. هذا العمل بالأبيض والأسود من إنتاج «نتفليكس» وتوقيع المخرج ديفيد فينشر، يغوص في العصر الذهبي لهوليوود من خلال متابعة كاتب السيناريو هيرمان جايكوب مانكيويز الذي يؤدي دوره غاري أولدمان، وإنجاز أورسن ويلز فيلم «سيتيزن كاين» الشهير.
واحتل فيلم طويل آخر من «نتفليكس» هو The Trial of the Chicago 7 لآرون سوركين، المرتبة الثانية مع خمسة ترشيحات.
كما حصدت أعمال منصة البث التدفّقي الأميركية، وهي من أبرز المستفيدين من تدابير الحجر المنزلي حول العالم وإرجاء شركات الإنتاج التقليدية إطلاق أهم الإنتاجات السينمائية، في المجموع 22 ترشيحاً، في مقابل 17 العام الماضي.
كذلك، احتل فيلم The Father المقتبس من مسرحية للفرنسي فلوريان زيلر مع أنطوني هوبكينز وأوليفيا كولمان، و«نومادلاند» لكلوي تشاو وPromising Young Woman لإيمرالد فينيل، المرتبة الثالثة مع أربعة ترشيحات.
علماً بأنّه في العام الماضي، واجهت جوائز «غولدن غلوب» التي يمنحها الأعضاء الـ 90 في رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، انتقادات قوية بسبب تجاهلها النساء في الترشيحات عن فئة «أفضل مخرج» للأفلام السينمائية. وهذه السنة، عكست المخرجات كلوي تشاو وإيمرالد فينل وريجينا كينغ (One Night in Miami) الآي بترشيحهن في هذه الفئة وترجيحهن تالياً كفة النساء، بمنافسة مع المخرجَين ديفيد فينشر وآرون سوركين.
ومن المتوقّع أن يجري احتفال توزيع الجزائز الـ 78 في 28 شباط (فبراير) الحالي. في ظل الأزمة الصحية العالمية، أضفت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية مزيداً من المرونة على شروط الترشّح لهذه الجوائز، من بينها السماح بترشيح الأشرطة التي كان مقرّراً عرضها في الصالات بين بدء انتشار الوباء ونهاية نيسان (أبريل) 2020، حتى لو لم تصل في النهاية إلى الصالات.