مساء اليوم الأربعاء، تنطلق الدورة الثانية والأربعين من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، على أن تستمر لغاية العاشر من كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي. يشمل الحدث هذه السنة 84 فيلماً من 43 دولة. ففي ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم في ظل جائحة كورونا، تم تقليص برنامج المهرجان المصري العريق، وفق ما سبق وأكد رئيسه المنتج والسيناريست محمد حفظي.تضم المسابقة الرسمية 15 فيلماً، منها ثلاثة أفلام مصرية هي «حظر تجوّل» إخراج أمير رمسيس، «عنها» لإسلام العزازي والفيلم التسجيلي «عاش يا كابتن» للمخرجة مي زايد.
الافتتاح، سيكون الليلة عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت بيروت والقاهرة مع فيلم The Father (الأب) من إخراج الفرنسي فلوريان زيلر، ومن بطولة النجم الويلزي السير أنطوني هوبكينز والبريطانية أوليفيا كولمان.
تقام العروض في المسرحين الكبير والصغير والمسرح المكشوف في «دار الأوبرا»، وفي «مركز الهناجر للفنون» إضافة إلى «سينما الزمالك».
أما على صعيد التكريمات، فستكون هناك حصّة للسيناريست المصري وحيد حامد والكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون بجائزة الهرم الذهبي التقديرية، فيما تحصل الممثلة المصرية منى زكي على جائزة الهرم الذهبي للتميّز. كما يحيي المهرجان مئوية ميلاد المعلّم الإيطالي الراحل فيديريكو فيلليني (1920 ــ 1993) بعرض أربعة أفلام مرممة من أرشيفه، وآخر تسجيلي عنه بعنوان «أرواح فيلليني» لسيلما ديلوليو.
وبالتوازي مع البرنامج الرسمي، تقام «أيام القاهرة لصناعة السينما» التي تضم ورش عمل ومحاضرات وحلقات نقاش لكبار المخرجين وصناع السينما.