كشف «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، أمس الإثنين عن برنامج دورته الثانية والأربعين التي تجري في الفترة الممتدة بين الثاني والعاشر من كانون الأوّل (ديسمبر) 2020، وتشمل 84 فيلماً من 43 دولة.قال المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، في مؤتمر صحافي: «نواجه هذه السنة ظروفاً استثنائية، ليس بالنسبة لنا فقط كمهرجان بل العالم كله، مهرجانات قليلة جداً التي استطاعت إقامة دورتها». وأضاف: «دورنا كمهرجان القاهرة السينمائي أن نستمر برغم التحديات والظروف، لكن مثلما فعلت كل المهرجانات، قلّلنا عدد الأفلام، لدينا 84 فيلماً مقارنة مع 150 فيلماً تقريباً في العام الماضي».
تضم المسابقة الرسمية 15 فيلماً، منها ثلاثة أفلام مصرية هي «حظر تجوّل» إخراج أمير رمسيس، «عنها» لإسلام العزازي والفيلم التسجيلي «عاش يا كابتن» للمخرجة مي زايد.
يفتتح الحدث المصري بفيلم The Father (الأب) من إخراج الفرنسي فلوريان زيلر، ومن بطولة النجم الويلزي السير أنطوني هوبكينز والبريطانية أوليفيا كولمان.
تقام العروض في المسرحين الكبير والصغير والمسرح المكشوف في «دار الأوبرا»، وفي «مركز الهناجر للفنون» إضافة إلى «سينما الزمالك».
في سياق متصل، يكرّم المهرجان في هذه الدورة السيناريست المصري وحيد حامد والكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون بجائزة الهرم الذهبي التقديرية، فيما تحصل الممثلة المصرية منى زكي على جائزة الهرم الذهبي للتميّز. كما يحيي المهرجان مئوية ميلاد المعلّم الإيطالي الراحل فيديريكو فيلليني (1920 ــ 1993) بعرض أربعة أفلام مرممة من أرشيفه، إلى جانب فيلم تسجيلي عنه بعنوان «أرواح فيلليني» لسيلما ديلوليو. وبالتوازي مع المهرجان، تقام «أيام القاهرة لصناعة السينما» التي تضم ورش عمل ومحاضرات وحلقات نقاش لكبار المخرجين وصناع السينما. تجدر الإشارة إلى أنّ «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» سيكون آخر حدث سينمائي تنظمه مصر في 2020 بعد إلغاء العديد من المهرجانات هذا العام بسبب تفشي جائحة كورونا.