أعلنت دار «أوبرا متروبوليتان» في نيويورك، أمس الأربعاء، إلغاء كل برنامجها لموسم 2020-2021 بسبب جائحة كوفيد-19، بعدما كانت أرجأت إطلاقه في نهاية كانون الأوّل (ديسمبر) 2019، وهو قرار يخلّف آثاراً مالية كبيرة. واعتبرت الدار بعد التشاور مع السلطات الصحية أن معاودتها نشاطها «لن تكون آمنة» ما دام اللقاح المضاد لفيروس كورونا لم يُعطَ للسكان على نطاق واسع. وأوضحت الدار في بيان أنّ السلطات رجّحت أن يستغرق الأمر «ما بين خمسة وستة أشهر على الأقل» بعد أن يكون اللقاح أصبح متوافراً للجميع.
يأتي ذلك في وقت لم يسمح فيه حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو بعد بمعاودة تنظيم الأنشطة الفنية في القاعات المغلقة، أياً كان عدد الحضور.
وقال المدير العام للدار بيتر غيلب لوكالة «فرانس برس» إنّ «أوبرا متروبوليتان» تعيش راهناً «المرحلة الأكثر صعوبة» في تاريخها الممتد منذ 137 عاماً. وكشف أنّ إلغاء أنشطة الأسابيع الثمانية الأخيرة من موسم 2019-2020 وكامل الموسم التالي يفوّت على الدار مداخيل تبلغ 154 مليون دولار أميركي.
وأضاف غيلب الذي يتولى منصبه منذ 14 عاماً: «بعضهم يعتقد أنّها صرح تاريخي لا يمكن أن يتأثر، ولكن من الواضح أن ما من مؤسسة في منأى عن التعرض لصعوبات مالية»، موضحاً أنّ «أوبرا متروبوليتان» تحتاج إلى خفض نفقاتها لكي تتمكن من البقاء.
ويشكل قرار إلغاء الموسم ضربة جديدة للدار التي تجهد منذ سنوت لاجتذاب جمهور أصغر سناً ولملء المقاعد الـ 3800 في الصالة التي تُعتبر بين الأكبر في العالم.
وللدار موازنة كبيرة بلغت 312 مليون دولار في موسم 2018-2019، ولا تشكّل عائدات بيع التذاكر سوى جزء قليل من رقم الأعمال، فيما بلغت 85 مليون دولار في الموسم نفسه. وتتكل الدار على التبرعات كمصدر رئيسي لمداخيلها.
وأشار جيلب في هذا الصدد إلى أنّ «أوبرا متروبوليتان» تلقّت منذ بداية الجائحة «سيلاً» من التبرعات، وأنّ 30 ألف مانح انضموا إلى داعميها.
وفي مطلع حزيران (يونيو) الفائت، أعلنت الدار تأجيل إطلاق موسم 2020 ــ 2021 إلى 31 كانون الأوّل (ديسمبر) 2020، وألغت إنتاج «أوبرا عايدة» و«إنجل بلو».
علماً بأنّ «أوبرا متروبوليتان» عرضت، أمس الأربعاء، برنامجها لموسم 2021-2022، على أن تفتتحه بـ «فاير شات أب إن ماي بونز»، وهي أوبرا لحّنها عازف الجاز ترنس بلانتشارد لصالح «متروبوليتان» مع أوبرا «تياتر دو سان لوي». كما يتضمّن البرنامج ثلاث أعمال معاصرة للمرة الأولى منذ موسم 1928 ــ 1929.