مساء اليوم الثلاثاء، أزيح الستار عن الدورة السادسة من «مهرجان أفلام السعودية» التي تقام هذا العام افتراضياً بالكامل. هكذا، يقدّم الحدث برامجه للجمهور من خلال البث المباشر عبر الإنترنت، متضمّناً عروض أفلام ولقاءات مع صنّاع أفلام وندوات وورش عمل متخصصة.يعرض المهرجان أكثر من 50 فيلماً ضمن ثلاث مسابقات رئيسية، هي: مسابقة الفيلم الروائي وتضم 23 فيلماً، ومسابقة الفيلم الوثائقي وتضم 13 فيلماً، ومسابقة أفلام الطلبة التي تشمل 17 فيلماً، بالإضافة إلى 177 شريطاً في مسابقة السيناريو غير المنفذ، فيما يبلغ إجمالي قيمة الجوائز المقدمة في المسابقات المختلفة نحو 76 ألف دولار أميركي.
يستمر الحدث لغاية السادس من أيلول (سبتمبر) 2020، وهو من تنظيم جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.
مدير المهرجان أحمد الملا، قال في كلمته الافتتاحية على يوتيوب: «يشهد العالم تحديات عدة على كل المستويات، من الخاص إلى العام، من الفرد إلى البشرية... هذه التحديات التي لم نستسلم أمامها وابتكرنا حلولاً تفاعلية تستجيب لطموحاتنا في ظرف عابر مثل هذا، ولا يسعنا في إدارة المهرجان إلا التأكيد أنّ استجابة ومؤازرة صناع الأفلام السعوديين كانتا الحجر الصلب الذي بُنيت عليه هذه الدورة».
وأضاف: «هذه الدورة السادسة، وإن وصفت بأنها استثنائية، فإننا ننحاز للإيجابي من هذا الوصف، حيث تتعدد وتتنوع البرامج مع ما تستفيده من تقنية حديثة لنتواصل مع العالم كله».
وإلى جانب عروض الأشرطة، يشمل برنامج المهرجان ندوات عن «رحلة الفيلم السعودي من الورقة إلى شباك التذاكر»، و«مستقبل الأفلام السعودية» و«السينما السعودية ما بعد كوفيد-19». فضلاً عن ورشة تدريب بعنوان من «الفكرة إلى القصة... كتابة الفيلم القصير» يقدمها المخرج اللبناني ميشال كمون، وأخرى بعنوان «موسيقى الفيلم» تقدمها الفنانة الأردنية غيا الرشيدات.