كان يفترض أن يفتتح «المسرح الوطني الفلسطيني ــ الحكواتي» موسمه الجديد في شهري نيسان (أبريل) الحالي وأيار (مايو) المقبل، غير أنّ المسألة متعذّرة بطبيعة الحال بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجد. ومع إلغاء عروض عدة الشهر الماضي، وغياب إمكانية انطلاق جولة عروض لـ 12 عملاً مسرحياً من إنتاج «الحكواتي» خلال السنوات الثلاث الأخيرة، قرّرت إدارة المسرح بالتوافق مع القائمين على المسرحيات والمشاركين فيها، إطلاق مهرجان على فايسبوك يتيح مشاهدتها من قبل الجمهور بطريقة مختلفة.

في هذا السياق، أعلن مدير مسرح «الحكواتي» والممثل المسرحي المقدسي، عامر خليل، إطلاق عروض افتراضية لإبقاء التواصل مع الجمهور، مشدداً على أنّه «من باب المسؤولية المجتمعية وللتخفيف من الضغوط التي يعيشها الفلسطينيون والترويح عنهم، كان لا بد من التفكير خارج الصندوق بعرض هذه المسرحيات عبر فايسبوك».
هكذا، تحت عنوان «عروض الحكواتي on facebook»، بدأت باكورة العروض، في الخامس من نيسان (أبريل) الحالي مع «الملح الأخضر» (تأليف علاء عبد العزيز سليمان، إخراج كامل الباشا)، تلتها في 9 نيسان مسرحية «من قتل أسمهان؟» (كتابة وإخراج أمير نزار زعبي)، ثم «نص كيس رصاص» (كامل الباشا) أوّل من أمس الأحد، على أن تُعرض «ظل الغمام» (كتابة وإخراج خولة ابراهيم) بعد غدٍ الخميس.