يستعد البريطاني ديفيد أتينبارا للمشاركة بصوته الشهير في وثائقي جديد تنجزه «هيئة الإذاعة البريطانية» بعنوان A Perfect Planet (كوكب مثالي). يدرس الشريط كيف تشكل القوى، بما في ذلك المحيطات والبراكين، النظم الإيكولوجية في العالم. نجم التعليق الصوتي البالغ 93 عاماً الذي حذر أخيراً من أنّ البشر «اجتاحوا العالم» أثناء الترويج لفيلمه A Life on Our Planet مع «نتفليكس» و«الصندوق العالمي للطبيعة»، سيبحث كذلك في ظواهر من بينها الرياح الموسمية الهندية وشتاء القطب الشمالي في السلسلة المؤلفة من خمسة أجزاء.ستخوض السلسلة في كيف أنّ الطقس والمحيطات والبراكين وأشعة الشمس تشكل العالم الطبيعي، من نظام الطقس الذي يوزع الماء بشكل فعال إلى «التيارات البحرية التي توفر المواد الغذائية حتى أعمق روافد المحيط»، مع التركيز على الحيوانات وكيفية تفاعلها مع النظم البيئية، بما في ذلك الذئاب البيضاء في جزيرة إليسمير في كندا والقرود الذهبية الأنفية الصينية.
يبدو أنّ أتينبارا مستعد لمواصلة خطته البيئية في السلسلة المرتقبة، مع حلقة مخصصة لـ «قوة الطبيعة» المتمثلة في النشاط البشري. فقد قال في بيان إنّ «قوّة جديدة مهيمنة تغير وجه الأرض: البشر. للحفاظ على كوكبنا المثالي، يجب أن نتأكد من أن نصبح قوة للخير».
من ناحيتها، وصفت مديرة المحتوى في «بي. بي. سي»، شارلوت مور، A Perfect Planet بأنّها «سلسلة لالتقاط الأنفاس وللاحتفال بالأنظمة المعقدة التي تسمح لكوكبنا بالنمو، حيث تجمع بين منظور فريد من نوعه مع تكنولوجيا الكاميرات الرائدة».
أصبحت رسالة أتينبارا المتعلقة بأزمة المناخ أكثر وضوحاً في الآونة الأخيرة، لا سيّما مع برامج من بينها Climate Change: The Facts (على BBC1)، وOur Planet (نتفليكس) فضلاً عن الجزء الثاني من Blue Planet الذي أبصر النور في 2017 ورفع مستوى الوعي حول البلاستيك المستخدم لمرّة واحدة.
ومن المتوقع أن يُبثّ A Perfect Planet عبر BBC One و«ديسكوفري» في وقت لاحق من العام الحالي. ويأتي الإعلان عن المشروع بعد يوم واحد من كشف «بي. بي. سي» عن وثائقي مخصص للناشطة البيئية السويدية الشابة غريتا تونبيرغ (17 عاماً).