أبرمت «ديزني» صفقة بقيمة 75 مليون دولار أميركي، ستقوم بموجبها بنقل المسرحية الغنائية الشهيرة «هاميلتون» إلى السينمات حول العالم في 15 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2021.صوّر الشريط (160 د) في عام 2016، بعد أسبوعين من ترك الفريق الأساسي لـ «برودواي». ويوصف الفيلم المرتقب بأنّه يحتوي «أداء مسرحياً سينمائياً يجمع بين أفضل عناصر المسرح والسينما الحية... يعتمد على ثلاثة عروض حية ستبرز زوايا متعددة».
صاحب المشروع لين مانويل ميراندا، أعلن النبأ عبر تويتر، فيما قال موقع «ديدلاين» إنّه بعد الانتهاء من عروضه التجاربة، سينقل الفيلم إلى منصة «ديزني بلاس» للبثّ عبر الإنترنت.
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لـ «ديزني»، بوب إيغر، إنّ لين مانويل ميراندا ابتكر تجربة مسرحية لا تُنسى وظاهرة ثقافية حقيقية...
يحكي العرض قصة الأب المؤسس الأميركي ألكساندر هاميلتون من خلال موسيقى الـ R&B والـ «هيب هوب» والسول. حصل على جائزة «بوليتزر» للدراما في عام 2016 وعلى 11 جائزة «توني». ومنذ ذلك الحين، شوهد في جميع أنحاء العالم، على أن ينتقل هذا العام إلى تورونتو وهامبورغ.
وتعليقاً على النسخة السينمائية، أكّد ميراندا أنّه «فخور» بما تمكّن المخرج طومي كايل من ترجمته بعدسته: «نحن متحمّسون للدخول في شراكة مع «ديزني» لإيصال هذا العمل إلى أكبر جمهور ممكن».