تشارك 40 دولة في عروض وأنشطة الدورة الجديدة من «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي» التي تنطلق الأسبوع المقبل في مصر. رئيس المهرجان سامح مهران، قال في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء إنّ الحدث تلقى هذا العام 197 طلباً للمشاركة من أنحاء العالم وتشكلت لجنتان للاختيار؛ إحداهما للعروض الأجنبية والأخرى للعروض العربية. وأضاف أنّ لجنة المشاهدة العربية اختارت أفلام «علاش» من المغرب، و«دون كيشوت» من تونس، و«جزء من الفانية» من الكويت، و«سندباد» من العراق، و«الساعة الرابعة» من الإمارات، و«اعترافات زوجية» و«أفيون» من سوريا، بالإضافة إلى العرضين المصريين «بهية» و«ديستوبيا». تزامناً، تشارك 10 عروض أجنبية من سويسرا والكونغو وجنوب أفريقيا وكوسوفو والبرازيل والبرتغال والولايات المتحدة التي تحل ضيف شرف على الدورة السادسة والعشرين التي تنطلق في 10 أيلول (سبتمبر) الحالي وتستمرّ لغاية 19 من الشهر نفسه.
وإضافة إلى عروض الدول، يقدّم المهرجان العرض المسرحي «انتحار معلن» للمخرج مازن الغرباوي، وهو باكورة إنتاج مشروع جديد للتعاون الإقليمي يهدف إلى إشراك مسرحيين من دول عربية عدة في عمل واحد.
ويقدّم المهرجان في الافتتاح العرض الأميركي «الخياليون» بينما يأتي الختام مع العرض المصري «دموع حديد» للمخرج وليد عوني.
كذلك، يكرّم الحدث هذا العام مجموعة من المسرحيين العالميين، هم: الكاتب والمخرج الأميركي لي بروير، والمخرج اليوناني ثيودوروس تيرزوبولس، والأكاديمية الأوغندية جيسيكا قهوا، والمخرج الجزائري زياني شريف عياد، والمخرج العراقي محسن العلي، والكاتب المصري محمد أبو العلا السلاموني.
كما يمنح المهرجان «ميدالية التجريبي» لعدد من الفنانين والمسرحيين المصريين، وهم: الممثلة سميرة عبد العزيز، والناقد عبد الرازق حسين، والممثل سيد رجب، والممثل أحمد كمال، والناقد حازم شحاتة، والمخرج والممثل الراحل هناء عبد الفتاح، والمخرج الراحل محمد أبو السعود.
بقدر اهتمام المهرجان بـ «حداثة العروض وتفرّدها وتمثيلها لأكبر عدد من الدول»، يحرص في الوقت نفسه على مواكبة التطوّر الأكاديمي وتطوير عناصر المسرح من إضاءة وديكور وملابس، فيقدّم مجموعة من ورش العمل والمحاضرات المتخصصة.
يشمل البرنامج هذا العام أربع محاضرات عن «المسرح الغنائي» و«العلاقة بين الأسطورة والواقع» و«التمثيل» و«علاقة الممثل بالمخرج»، بالإضافة إلى ست ورش عمل في الإضاءة والمسرح الراقص والتعبير الشعري للجسد يقدّمها مدربون من فرنسا واستراليا واليابان وأوغندا والولايات المتحدة.
في سياق متصل، يخصّص «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي» ندوة تقام على مدى يومين عن المسرح الأفريقي المعاصر يتحدث فيها مسرحيون من مصر والسودان ونيجيريا وغانا وأوغندا وكينيا والمغرب والجزائر وجنوب السودان وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وإثيوبيا، فضلاً عن طاولة مستديرة عن «أحوال المسرح العربي» تناقش ورقة مقدمة من المخرج والإعلامي الأردني علي شبو بعنوان «غياب الهوية في المسرح العربي».
وبعد توقف عن النشر في الدورات السابقة، يعود المهرجان ليصدر هذا العام ستة كتب مقسمة إلى ثلاثة مترجمة من لغات أخرى، ومثلها مؤلفة بالعربية.