في سياق أنشطته التي تشمل دول عربية وأجنبية عدّة، على جدول أعمال طارق يماني ثلاثة مواعيد لبنانية خلال الشهر الحالي بالتعاون مع مهرجان «بيروت آند بيوند». غداً الخميس، يقدّم الموسيقي اللبناني الشاب عرضاً منفرداً بعنوان The Afro-Tarab Pairings Project في «ستياشن» (بيروت ــ 21:00). ينحصر العمل بالبيانو، حيث سيتم المزج بين مقطوعات عربية طربية وأخرى مستوحاة من الموسيقي الأفريقية والجاز. وُلد هذا المفهوم بعدما لاحظ يماني تشابهاً لافتاً غير مقصود بين قطع من ريبيرتواره الخاص الذي يحتوي أعمالاً معاد توزيعها موسيقياً من الكلاسيكيات العربية والسامبا والموسيقى الأفروــ كوبية والجاز.

مما يجعل ارتباطها أكثر وضوحاً بمجرّد إقران كل قطعة مع «توأم روحها» القادم من أرض بعيدة. على طريق الصدفة، وبعدما تم إقران القطع بناءً على روحها الموسيقية، اتضح ليماني أنّها تتطابق أيضاً على صعيد العناوين والمواضيع أو الميول الشعرية، الأمر الذي لا يزال يشكّل «لغزاً» على حدّ تعبيره.
يوم السبت المقبل، ينتقل طارق إلى «أونوماتوبيا الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ بيروت) حيث سيقدّم على مدى يوم كامل «ماستر كلاس» حول مجموعة من الآلات.
أما المحطة اللبنانية الأخيرة، فستكون في «بيت الفنان ــ حمّانا» (جبل لبنان). هناك، يحيي طارق (بيانو) ومارك أبو الحسن (باص) وفؤاد عفرا (درامز) أمسية مميزة (20:30) في الهواء الطلق ضمن فعاليات مهرجان «نحن والقمر جيران».

* The Afro-Tarab Pairings Project: غداً الخميس ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «ستياشن» (بيروت). للاستعلام: 71/684218
*«ماستر كلاس»: السبت 24 آب (أغسطس) ــ من الساعة الحادية عشرة صباحاً لغاية السابعة مساءً ــ «أونوماتوبيا الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/398986
*أمسية موسيقية ثلاثية: الأحد 25 آب ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «بيت الفنان ــ حمّانا» (جبل لبنان). الدخول مجاني. للاستعلام: 05/532544