حيوات توني موريسوناعتادت توني موريسون (الصورة) أن تكتب قصص السود في أميركا. واليوم، جاء من يقصّ حكايتها في فيلم The Pieces I Am («القطع التي تشكّلني» / 120 د) الذي بدأت عروضه في الصالات الأميركية أخيراً. انطلاقاً من بورتريهاته ورحلته الطويلة في تصوير الوجوه، صنع تيموثي غرينفيلد ــ ساندرز فيلماً تسجيلياً عن الروائية الحائزة «نوبل للآداب» (1993) افتتح في مهرجان «صندانس» السينمائي.


موريسون التي واجهت برواياتها رغبة الأفريقي المستمرّة في الحصول على تلك النظرة المطمئنة من البيض، تقف أمام مخرج أميركي أبيض. إنها جزء من اللعبة التي يبني عليها ساندرز فيلمه، بتضمينه مشاهد من مقابلات موريسون التلفزيونية مع صحافيين بيض البشرة. يغطي الفيلم المراحل الحياتية المختلفة لموريسون، بدءاً من طفولتها في لوراين (أوهايو)، وجولتها خلال السبعينيات مع محمد علي كلاي، وتسلّمها منصب محررة الروايات كأول أفريقية أميركية في دار «راندوم هاوس» حيث عملت على نشر ودعم الأدب الأسود، فضلاً عن وقوفها في الصفوف الأمامية في التظاهرات إلى جانب أنجيلا ديفيس التي تقدّم شهادتها عن موريسون في الشريط. إلى جانب ديفيس، تتحدّث موريسون الثمانينية أيضاً عن حياتها الطويلة، فيما نستمع إلى شهادات لأوبرا وينفري التي أدّت دور البطولة في فيلم «المحبوبة» (يستند إلى رواية موريسون بالعنوان نفسه)، وهيلتون آلز وفران ليبوفيتز ووالتر موزلي وصونيا سانشيز. كذلك يتوقّف الفيلم عند السنوات الأولى من تجربتها الروائية في وقت لم يكن أحد فيه يأخذ كاتبة سوداء على محمل الجد، من خلال العودة إلى أبرز أعمالها الروائية منها «العينان الأكثر زرقة»، و«سولا»، و«أغنية سالومون».

صوت فريدا كاهلو
يبدو أن الاكتشاف الأخير الذي أهدته «مكتبة الصوت الوطنية» في المكسيك لمحبي فريدا كاهلو (1907 _ 1954) غير صحيح. بعدما رأى العالم لوحات وصور الفنانة المكسيكية لسنوات، كانت المكتبة قد كشفت أخيراً عن تسجيل صوتي قالت إنه يعود للفنانة المكسيكية (الصورة)، وإنه يكشف عن صوتها للمرّة الأولى. ويحتوي التسجيل على صوت امرأة تصف زوج كاهلو الفنان دييغو ريفيرا، كان قد أذيع على إحدى محطات الراديو المكسيكية في الخمسينيات، قبل أن يعثر عليه أخيراً في أرشيف «تيليفيزا».


وعندما نشرته قبل أيام، كشفت المكتبة في بيانها أنه من المحتمل أن يكون الصوت لكاهلو، فيما لا تزال تستكمل تحقيقاتها حتى اليوم لإثبات الأمر أو نفيه. علماً أن الفنانة الغواتيمالية لينا رازو التي عملت مع كاهلو لحوالى عشر سنوات، أكدت أن الصوت لا يعود إلى فريدا. من ناحيتها، أكّدت الممثلة المكسيكية أمبارو غاريدو أنها هي من قامت بتسجيل الصوت. وبهدف التحقق منه، بدأت المكتبة مقارنته مع أصوات ممثلات أخريات من تلك الفترة منهن إيفانجيلينا إليزوندو، وغيما تيلمو، وريتا ري وكارمن مانزانو وأخريات.

معرض جماعي في «غاليري تانيت»
تطلق «غاليري تانيت» (مار مخايل ــ بيروت) موسمها الصيفي بمعرض جماعي بعنوان «نحو السمو» (Towards the Sublime) الذي بدأت فعالياته أخيراً ويستمرّ حتى التاسع من آب (أغسطس) المقبل.


يجمع المعرض اللوحة والصورة والتجهيزات الفنية لأسماء لبنانية وعربية وغربية أبرزها الفنان السوري يوسف عبدلكي (الصورة)، والمصوّر اللبناني جيلبير الحاج، والتشكيلي اللبناني أيمن بعلبكي، بالإضافة إلى زياد عنتر وعبد القادري ولميا جريج ونبيل نحاس، ووليد صادق وفادي يازجي ودانيال جنادري وأسماء عالمية أخرى مثل هربرت هماك، وإيان ماكيفر، والفنان الإيطالي ميكلانجلو بيستوليتو ومايكل بيبرشتاين وآخرين. يضمّ المعرض 17 عملاً فنياً تعتمد وسائط وطروحات فنية متعددة وتستكشف مفاهيم مختلفة للسمو بعدما انشغل به الفن والفلسفة لسنوات طويلة. للاستعلام: 76/557662

بيع لوحة كارافاجيو
كان مقدّراً أن يصل سعر لوحة «جوديث تذبح هولوفرنيس» لميكيلانجلو ميريسي الملقّب بكارافاجيو (1571 – 1610) إلى 170 مليون دولار في مزاد علني في تولوز اليوم. لكن اللوحة (الصورة) التي عُثر عليها قبل خمس سنوات في أحد بيوت مدينة تولوز الفرنسية اشتراها أخيراً رجل مجهول يُفترض أن يضعها في أحد المتاحف العالمية الشهيرة. اللوحة الدمويّة التي يعتقد أن الفنان الإيطالي الشهير رسمها بتقنية كياروسكورو عام 1607، تظهّر أحد فصول العهد القديم، وتقوم فيها الشابة اليهودية جوديث بذبح الجنرال الآشوري هولوفرنيس بعدما قامت بإغرائه.


طوال السنوات الخمس، ظلّت اللوحة محل خلاف بين الخبراء الفرنسيين، وبين الإيطاليين الذين شكّكوا بأن تكون اللوحة لكارافاجيو، مرجّحين أنها نسخة تحمل توقيع الفنان الفلمنكي لويس فينسون الذي كان قد عمل مع كارافاجيو لسنوات. الخبير الفني الفرنسي أكّد أن العمل يعود إلى كارافاجيو، خصوصاً أن عملية تنظيف اللوحة في كانون الثاني (يناير) الماضي (بعدما بقيت مهملة لقرن تقريباً)، عبر استخدام الأشعة السينية أظهرت أن اللوحة تحوي طبقات مختلفة تبدّلت مراراً قبل أن تصل إلى نتيجتها النهائية. وهذا ما لا ينطبق على نسخة مزوّرة، بل يؤكّد أنها النسخة الأصليّة. ويعتقد توركان أن اللوحة تشكّل تحوّلاً فنياً أساسياً في مسار كارافاجيو. في تلك الفترة وتحديداً عام 1606، حين كان كارافاجيو هارباً، بعد إدانته بقتل رجل في الشارع، لذلك كان يرسم بسرعة وبطريقة أكثر عفوية.

العالم المدمّر
سنة 2015، عثرت الفنانة اليابانيّة آرين بيربل على صور صادمة في أحد متاجر البورنو في مدينة برلين. من بين عدد من ألبومات الصور التي أثارت فضولها، فوجئت حين فتحت أحدها، بلقطات بورنوغرافية وجنسية لنساء حوامل قام بعض الهواة بتصويرها. بين الأمومة وقداستها، والجوانب الجنسية والإغرائية الاستهلاكية في الصور، قرّرت الفنانة التدخّل في هذه الصور وتعديلها عبر الألوان الزيتية وبعض تقنيات التعديل الرقمية.


حصيلة هذا العمل هي 20 لوحة بمواد مختلفة يحويها معرض Fusion And Confusion Of Love / Devastated World في غاليري «آرت لاب» (الجميزة ــ بيروت) حتى 29 حزيران (يونيو) الحالي. عبر تدخلاتها وإضفاء بعض الحشائش والنباتات إلى الأجساد، سعت الفنانة اليابانية إلى وضع هذه الصور في سياقات مختلفة، تتراوح بين النظرة التاريخية الدونية للمرأة في الفن، وبين تجسيداتها الجنسيّة التي تتناقض مع الأمومة. للاستعلام: 03/244577