أرجأت شركة «والت ديزني» موعد صدور الجزء الجديد من سلسلة أفلام «أفاتار» للمخرج جيمس كاميرون لمدة عام حتى كانون الأوّل (ديسمبر) 2021، كما أعلنت مواعيد عرض أفلام جديدة من سلسلة «حرب النجوم» أوّلها في كانون الأوّل 2022. يأتي ذلك بعدما حصلت «ديزني» على حقوق إنتاج «أفاتار» وأفلام أخرى من خلال شرائها أصولاً للإنتاج السينائي والتلفزيوني في الآونة الأخيرة من شركة «فوكس» المملوكة لتايكون الإعلام الأسترالي روبرت مردوخ، لتعزّز بذلك موقفها المهيمن في دور العرض. فيلم «أفاتار 2» هو الجزء الثاني للفيلم الناجح الذي حقق أعلى الإيرادات على الإطلاق في تاريخ السينما، والذي صدر في عام 2009. وكان من المقرر أن يصل الجزء الجديد إلى دور العرض في عام 2014 لكن الأمر تأجّل أوّلاً حتى عام 2017 ثم إلى كانون الأوّل 2020، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
بناءً على الموعد الجديد، أخرت «ديزني» عرض أفلام «أفاتار 3» حتى كانون الأوّل 2023، و«أفاتار 4» إلى الشهر نفسه من 2025، و«أفاتار 5» حتى 2027.
وكان كاميرون قد قال للصحافيين العام الماضي إنه بدأ تصوير الجزءين الثاني والثالث من السلسلة وكتب الرابع والخامس.
يتناول «أفاتار» قصة عرق أزرق يشبه البشر يعيش على كوكب خصب تكسوه النباتات يُدعى «باندورا». وحقق إيرادات هي الأعلى في تاريخ السينما إذ بلغت 2.8 مليار دولار أميركي على مستوى العالم، غير أنّ خبراء يقولون إنه قد يخسر قريباً هذا الرقم الذي احتفظ به طويلا أمام فيلم ديزني الناجح «أفنجرز: إند غيم» من إنتاج استديوات «مارفل» والذي يعرض حالياً.
تجدر الإشارة إلى أنّ «ديزني» قالت أمس الثلاثاء إنّها ستعرض وسط أفلام «أفاتار» شرائط جديدة من سلسلة «حرب النجوم» في كانون الأوّل من أعوام 2022 و2024 و2026.