تستعد بيروت لجولة جديدة من «المهرجان الدولي للموسيقى التجريبية – ارتجال» في نسخته التاسعة عشرة. موسيقيون من العالم والمنطقة يخوضون مغامرة في البحث الموسيقي والتجريب والتعاون بين آلات وأصوات متنوعة. مع السنوات، بدأت هذه المحطة السنوية تستقطب ليس هواة النوع فقط، بل أيضاً موسيقيين وافدين من خلفيات موسيقية أخرى أو تقليدية معروفة. يقدّم «ارتجال 19» في افتتاح أمسياته هذا العام العرض الأول لعازف الساكسفون البريطاني جون بوتشر Tarab Cuts (قصاصات طرب ــــ 29/3 ــــ س:20:30 ـ مسرح المدينة) برفقة عازف الدرامز والإيقاع مارك ساندرز. بوتشر ترك الفيزياء وتفرّغ للموسيقى وتحديداً الجاز في أواخر السبعينيات. عرضه في لبنان هو تطوير لتجربة بدأت مع اللبناني طارق عطوي في 2011 مع دعوة موسيقيين من العالم للاستماع والتفاعل مع الموسيقى الشرقية. الهدف من هذا اللقاء وهذه التجربة، كان اختبار أثر الموسيقى الشرقية، تحديداً الطرب على ثقافات أخرى، ورؤية كيف يمكن ترجمة هذا الأثر موسيقياً. يلي العرض الألماني، عرض Trigger Happy من اليونان.

أربعة عازفون من اليونان يقدمون عرضاً يجنح نحو الأصوات الإلكترونية، مع الإشارة إلى أن مهرجان Borderline اليوناني للموسيقى التجريبية في نسخته التاسعة شريك «ارتجال» هذا العام، وسيقام في أثينا بين 3 و7 نيسان (أبريل)، مستضيفاً فرقاً وموسيقيين من لبنان، من بينهم الثنائي عبد قبيسي وعلي الحوت من خلال فرقة «الإثنين أو التنين» التجربة الفريدة في إطار الموسيقى البديلة والتجريبية. ثنائي «التنين» يعزف في اختتام الأمسية الأولى برفقة الثنائي الألماني جوس تورنبول وبابلو جيو. عرض يُنتظر أن يكون مميّزاً، تجتمع فيه أصوات الإيقاع العربي والفارسي (الدهوله والتومباك)، إلى جانب بزق عبد قبيسي والمؤثرات الصوتية، وترومبيت بابلو جيو.
تنقسم عروض اليوم الثاني من المهرجان (30 آذار) بين فضاء جمعية «أشكال ألوان» و The Ballroom Blitz في الكرنتينا. في «أشكال ألوان»، يفتتح رائد ياسين من لبنان العروض (س:16:00)، يعزف على الدوبل باص إلى جانب فرقة Acte Vide اليونانية المؤلفة من داناي ستيفانو (بيانو، أصوات إلكترونية) ويانيس كوتسونيس (مؤثرات إلكترونية). يليه عرض ارتجالي موسيقي راقص، مع خيام اللامي ويلدا يونس. عازف العود والمؤلف العراقي الشاب، بحث منذ إصداره المنفرد الأول، عن تجربة جديدة في مجال المقامات والأصوات الشرقية. هذه المرة سيتولّى اللامي العود، والإيقاع والمؤثرات الإلكترونية أيضاً، وسنكون أمام ارتجال راقص ليلدا يونس من لبنان على أنغام اللامي. يتابع اليوم الثاني عروضه في The Ballroom Blitz مساء (س:21:00) مع شباب «ارتجال» مازن كرباج (ترومبيت) وشريف الصحناوي (غيتار)، وعرض «رباعي 19.2» بالتعاون مع كريستين عبد النور (ساكسفون) والأسترالي توني باك (درامز). يلي ذلك عرض لوجهين معروفين من سنوات في حقل الموسيقى الإلكترونية التجريبية، جواد نوفل من لبنان واللبناني جاد عطوي، وحوار ثنائي إلكتروني صرف. يليه عرض جديد للموسيقية المصرية ندى الشاذلي (كيبوردز وإنشاد) برفقة شريف المصري (غيتار، الكترونيكس) والثنائي الألماني موريس أغناس (دوبل باص) وكونراد أغناس (درامز)، إلى جانب عرض الكتروني أيضاً، منفرد للألماني توماس برينكمان، ويختتم اليوم الثاني كلّ من ربيع البعيني وزياد مكرزل.
يخصّص المهرجان اليوم الثالث (31 آذار) للعزف للعروض الفردية. يوم طويل يبدأ من الساعة الثالثة بعد الظهر في «استديو زقاق»، مع المشروع الإلكتروني والبصري القادم أيضاً من اليونان Budhaditiya Chattopadhay، يليه هاردي كوردا، العازف الكردي السويسري، مع آلة الكمان المتوسط وأصوات إلكترونية.
الافتتاح مع عازف الساكسفون البريطاني جون بوتشر واختبار أثر الموسيقى الشرقية، تحديداً الطرب، على ثقافات أخرى


تطول لائحة العروض التي تستمر إلى المساء في اليوم الأخير من المهرجان. تتخللها عروض لكلّ من فادي طبّال (غيتار، مؤثرات إلكترونية)، شكيب بو حمدان (درامز، مؤثرات إلكترونية)، كريستوف مينغون من سويسرا (ميكروفون، مؤثرات إلكترونية)، شريف المصري (سنتثايزر، أصوات إلكترونية) وآية متولي (غناء، أصوات إلكترونية) من مصر، توماس أنكرميت (سنتثايزر، أصوات إلكترونية) من هولندا، ستيفان فرونبرغر (سنتور) من ألمانيا، بالإضافة إلى موسيقى إلكترونية في الختام مع ستيفاني مرشاق وربيع البعيني من لبنان أيضاً. هذا المهرجان اللبناني في عامه التاسع عشر، يعتبر من أهم المساحات لهذا النمط من الموسيقى، في العالم العربي، حيث لا تلقى بعد هذه التجارب اهتماماً ورواجاً. تجارب يريد من خلالها أصحابها كسر النمط الموسيقي، والبحث والتجريب في مجال الصوت والآلة.

* «ارتجال 19»: بدءاً من غد الجمعة حتى الأحد 31 آذار (مارس) ــ «مترو المدينة»، و«استديو زقاق»، وThe Ballroom Blitz و«أشكال ألوان» ـــ للاستعلام: 03/910209



من البرنامج

جون بوتشر ومارك ساندرز
غداً الجمعة ــ س: 20:30 ــ مترو المدينة



يقدّم عازف الساكسفون البريطاني جون بوتشر عرضه الأوّل Tarab Cuts (قصاصات طرب) برفقة مواطنه عازف الدرامز والإيقاع مارك ساندرز. ترك بوتشر الفيزياء وتفرّغ للجاز في أواخر السبعينيات. يعدّ عرضه البيروتي تطويراً لتجربة بدأت مع اللبناني طارق عطوي حين دعا في عام 2011 موسيقيين من العالم للاستماع والتفاعل مع الموسيقى الشرقية. الهدف من هذه التجربة كان بسيطاً؛ اختبار أثر الموسيقى الشرقية، خصوصاً الطرب، على ثقافات أخرى وكيفية ترجمته موسيقياً.


«الاثنان أو التنين» مع جوس تورنبول وبابلو جيو
غداً الجمعة ــ مترو المدينة



في ختام اليوم الأوّل من الحدث، يطلّ الثنائي اللبناني عبد قبيسي وعلي الحوت من خلال فرقتهما «الاثنان أو التنين» (Two or the Dragon ـ الصورة) التي تشكّل تجربة فريدة في إطار الموسيقى البديلة والتجريبية. يتشارك الثنائي العزف مع ثنائي آخر آتٍ من ألمانيا ومؤلّف من جوس تورنبول وبابلو جيو. تمتزج في هذا الموعد أصوات الإيقاع العربي والفارسي من خلال الدهوله (علي الحوت) والتومباك (جوس تورنبول) من جهة بأصوات بزق عبد قبيسي والمؤثرات الصوتية، وترومبيت جوس بابلو جيو.


«رباعي 19.2»
بعد غدٍ السبت ــ 21:00 ــ The Ballroom Blitz



تنطلق فعاليات اليوم الثاني في The Ballroom Blitz (الكرنتينا) مع عرض «رباعي 19.2» الذي يقدّمه الفنانان اللبنانيان مازن كرباج (ترومبيت) وشريف الصحناوي (غيتار)، بالتعاون مع مواطنتهما كريستين عبد النور (ساكسفون). وُلد «رباعي» في 2002، قبل أن تشهد الأعوام التالية نسخاً عدّة من هذه المجموعة بمشاركة فنانين أجانب معروفين. هذه السنة، ينضم إلى كرباج والصحناوي وعبد النور الأسترالي توني باك (درامز وإيقاع)، أحد الأسماء البارزة في بلاده، وأكثرهم «إبداعاً وحبّاً للمغامرة» وصاحب خبرة عالمية واسعة.

جاد عطوي وجواد نوفل
بعد غدٍ السبت ــ The Ballroom Blitz



المحطة الثانية في اليوم الثاني من المهرجان الذي يحتضنه The Ballroom Blitz، ستكون مع وجهين معروفين منذ سنوات في حقل الموسيقى الإلكترونية التجريبية، وهما اللبنانيان جواد نوفل (الصورة) وجاد عطوي اللذان سيتحاوران بلغة إلكترونية صرفة. بعد حرب تموز 2006، أطلق نوفل «مونما» وأصدر ثلاثة ألبومات، أعقبتها إنتاجات داخل لبنان وخارجه. أما عطوي، فيشتهر إلى جانب الموسيقى في مجال التجريب الصوتي، وجالت أعماله دولاً مختلفة حول العالم.

طوماس برينكمان
بعد غدٍ السبت ــ The Ballroom Blitz



ضمن برنامج اليوم الثاني في المكان نفسه، يلتقي الفنان الألماني طوماس برينكمان (1959 ـ الصورة) الجمهور اللبناني ضمن عرض يترقّبه كثيرون. يتخذ برينكمان من كولونيا مقرّاً له، وهو موسيقي إلكتروني مفاهيمي شهير دخل عالم التجريب في الثمانينيات خلال دراسته الفنون البصرية في «أكاديمية دوسلدورف للفنون». تعاون مع لائحة طويلة من الفنانين، وعرض في فضاءات وغاليريهات ومتاحف عدّة حول العالم ، كما أصدر أكثر من 50 تسجيلاً وCD، بما في ذلك What You Hear (الذي تسمعه) في 2015.

آية متولّي
31/3 ــ «استديو زقاق»



في ثالث أيّامه، يحط «ارتجال» في «استديو زقاق» (الكرنتينا) بدءاً من الساعة الثالثة بعد الظهر. ضمن برنامج هذا النهار الطويل، حصّة للمغنية وكاتبة الأغنيات المصرية آية متولّي التي تقدّم أعمالاً خاصة من تشرين الثاني (نوفمبر) 2011. باشرت آية بالغناء بمرافقة غيتارها، قبل أن تزيد من العناصر المرافقة لها في عروضها الحيّة إثر دراستها الإنتاج الموسيقي في عام 2014، ليولد ألبومها الأوّل «بيتك» (إنتاج شخصي) في نهاية 2016. اليوم تعمل الصبية القاهرية على الجمع بين حبّها لموسيقى البوب وتأثّرها بها والجنوح أكثر نحو التجريب.