أمس الخميس، افتتح «ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة» دورته الـ 12 بعرض فيلم «البرج» (2018 ــ 74 د) للمخرج النرويجي ماتس غرورد. الفيلم إنتاج مشترك بين النرويج والسويد وفرنسا، وسبق أن شارك في مهرجانات عربية ودولية منها «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» في دورته الأربعين. يتناول العمل قصة الطفلة «وردة» التي تعيش في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان وترتبط بجدّها الذي يوشك على مفارقة الحياة لكنّه يحرص على تسليمها مفتاح منزله الذي تركه قسراً وهو طفل مع أسرته بعد نكبة الـ1948. هكذا، تبدأ «وردة» في التعرّف إلى تاريخ عائلتها وتاريخ الشعب الفلسطيني عبر ثلاثة أجيال من اللاجئين.

ويشارك في الحدث الذي ينظّمه «صندوق التنمية الثقافية» في وزارة الثقافة بالتعاون مع «الجمعية المصرية للرسوم المتحركة»، نحو 135 عملاً من 20 دولة. كما يشمل البرنامج المستمرّ حتى الأوّل من آذار (مارس) المقبل ورش عمل متخصصة يقدمها الكاتب والمخرج والمنتج الكيني كوامي نيونغو، فيما تقام عروض وأنشطة الملتقى في «مركز الإبداع الفني» في دار الأوبرا، و«سينما الهناجر»، و«مركز طلعت حرب الثقافي» (وسط القاهرة) إضافة إلى قصور الثقافة في معظم محافظات مصر. ويكرّم المهرجان ستة فنانين، أمثال الموسيقار هاني شنودة، والممثل محمد عبد المعطي.
في هذا السياق، قالت رشيدة عبد الرؤوف الشافعي، رئيسة «الجمعية المصرية للرسوم المتحركة»، في الافتتاح إنّه «تلقينا هذا العام نحو 150 مشاركة، منها أفلام للطلبة ومسلسلات وأفلام قصيرة وأفلام طويلة، للمنافسة ضمن ست مسابقات، اخترنا 135 عملاً واستبعدنا البقية لأنها لم تكن تصلح للعرض بالملتقى». وأضافت: «سعيدة لأن مستوى الأعمال المشاركة هذا العام مستوى مرتفع، هناك إبهار وأساليب تنفيذ مختلفة ومتميزة، ومعنا الكثير من الدول العربية والأجنبية وهو ما يصنع حالة طيبة من المنافسة والتفاعل الفكري والفني».
علماًب بأنه سبق الافتتاح معرض فني يضم 126 عملاً لنحو 60 فناناً من طلاب وخريجي وأساتذة الكليات والمعاهد المتخصصة في التصميم والتصوير والرسوم المتحركة.