أعلنت مؤسسة «بوكر برايز» التي تقدّم سنوياً الجائزة الأدبية التي تحمل اسمها لمصنّف إنكليزي، أخيراً عن فسخ شراكتها مع مجموعة «مان غروب» التي تموّل أنشطتها. وجاء في بيان صادر عن «بوكر برايز فاونديشن» أنّ «المسوؤلين يجرون مناقشات مع جهة راعية جديدة وكلّهم أمل بأن آلية تمويل جديدة ستعتمد للعام 2020». وأوضحت أن جائزة «مان بوكر» ونسختها الدولية ستوزّعان «كالمعتاد» هذه السنة، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».منذ عقد هذه الشراكة في 2002، تبرّعت شركة «مان غروب» البريطانية للاستثمار المدرجة أسهمها في بورصة لندن بنحو 32.88 مليون دولار للمؤسسة.
وأعلن المدير العام للمجموعة، لوك إليس، نيّته تخصيص هذه الموارد لحملة جديدة لصالح «التنوّع والشمولية» في القطاع المالي وأنشطة خيرية في مجال تعليم أصول القراءة والحساب، مؤكداً أنّه «لشرف كبير لنا أن نكون قد شاركنا بمبادرة خاصة لهذه الدرجة وفريدة من نوعها».
أطلقت جائزة «مان بوكر» سنة 1969 لمكافأة صاحب «أفضل رواية مكتوبة بالإنكليزية ومنشورة في بريطانيا» وقيمتها حوالي 66 ألف دولار أميركي. وحتّى العام 2014 كانت هذه الجائزة محصورة بمواطني دول الكومنولث قبل أن يتوسّع نطاقها ليشمل كل البلدان الناطقة بالإنكليزية. أما النسخة الدولية منها، فهي استحدثت سنة 2005 وأصبحت قيمتها سنة 2015 توازي أيضاً 66 ألف دولار توزّع مناصفة بين كاتب رواية ومترجمها إلى الإنكليزية.