◄ تحت عنوان «لقاء تحية وتكريماً لحرية الفكر ولكل من كتب فيه وعنه...»، يحتضن جناح «دار الفارابي» غداً الأربعاء (س: 18:30) لقاءً يتضمّن تحيّة إلى كتّاب ومفكّرين وفنانين من فلسطين والعراق ولبنان، هم: محمد دكروب، وحسين مروّة، وفالح عبد الجبار، وسمير أمين، ومهدي عامل (الصورة)، وعصام محفوظ، وأحمد عُلبي. ويتضمّن الموعد إطلاق كتاب «الحزب الشيوعي اللبناني في أوراق الأمير فريد شهاب» (إعداد حسين خليل وعلي مزرعاني). يوثّق العمل لمرحلة من تاريخ لبنان عبر ملاحقة بعض الأجهزة الأمنية لنشاط الحزب الشيوعي اللبناني منذ تأسيسه في عام 1924، استناداً إلى أوراق فريد شهاب، أحد أبرز الشخصيات الأمنيّة اللبنانية منذ الاستقلال. ◄ بالتعاون مع وزارة الثقافة، يقيم «الملتقى الثقافي اللبناني»، غداً الأربعاء (س: 19:00) الأمسية الشعرية العربية الكبرى الثانية، في قاعة المحاضرات (A)، بمشاركة الشعراء إيهاب البشبيشي (من مصر)، والمنصف الوهيبي (من تونس)، ومضر الألوسي (من العراق)، واللبنانيَّين سديف حمادة ومحمد علي شمس الدين. تتخلّل الأمسية كلمة لرئيس الملتقى الشاعر الشيخ فضل مخدر، فيما تقدّمها زينب سويد.
◄ تدعو «الفرات للنشر والتوزيع»، اليوم الثلاثاء إلى المشاركة في احتفال توقيع ديوان «مزامير الغضب الحزين» للشاعر اللبناني غسّان مطر، في جناحها (G9) بين الساعة الخامسة بعد الظهر والثامنة مساءً.
◄ «جريمة ولا عقاب ــ الحرب الأهلية اللبنانية وترميم النظام الطائفي» هو عنوان الكتاب الجديد للباحث والأكاديمي اللبناني جمال واكيم. عند الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء، يوقّع واكيم إصداره في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر».
◄ تنظّم «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» يوم الجمعة المقبل في جناحها احتفال توقيع كتاب «من فتنة الربيع العربي إلى جيوبوليتيك المنطقة» لصادق النابلسي (س: 18:00).
◄ تدعو «الدار العربية للعلوم» في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي إلى حضور توقيع كتاب «الحقيقة والكتابة» ورواية «كلّ الأشياء» لبثينة عيسى (س: 18:30)، في جناحها F1.
◄ في 15 كانون الأوّل، تستقبل سوسن شوربا قدوح الناس في جناح «الفرات للنشر والتوزيع» (G9)، حيث توقّع كتابها بالإنكليزية Heart Beats of the Mind، بدءاً من الساعة السادسة مساءً.
◄ تنظّم «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، يوم السبت المقبل ندوة وتوقيع كتاب «دهاء شبكات التواصل الاجتماعي وخبايا الذكاء الاصطناعي» لغسّان مراد. تجري الندوة (من س: 19:00 حتى 20:30) في قاعة المحاضرت (B)، بمشاركة كلٍّ من: عماد بشير وأحمد مغربي وميرنا أبو زيد، على أن تتولّى الإعلامية فاديا بزّي مهمّة التقديم. يذكر أنّ توقيع الكتاب يبدأ عند الساعة الخامسة والنصف، ويستمرّ بعد الندوة في جناح الشركة.
◄ يوقّع حسام مطر كتابه «ما بعد القتال ــ حرب القوة الناعمة بين أميركا وحزب الله»، يوم الجمعة المقبل في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، بدءاً من الساعة السادسة مساءً. إنّه دراسة أكاديمية في مفهوم القوّة الناعمة، ويعرض أبرز الآراء النظرية والمنهجية المُثارة حول الموضوع، ويختبر كلّ ذلك على منافسات القوة الناعمة بين الولايات المتحدة وحزب الله من ضمن سياق الصراع الاستراتيجي بين الطرفَيْن.
◄ تدعو «الحركة الثقافية في لبنان» و«دار عالم الفكر»، غداً الأربعاء إلى حضور توقيع ديوان «حبق» للشاعر والممثل اللبناني سليم علاء الدين في جناح الدار (من س: 17:00 حتى 20:00).
◄ بين الساعة الرابعة بعد الظهر والسادسة من مساء يوم الأحد المقبل، يدعو الكاتب قاسم الساحلي و«دار الفارابي» إلى حضور توقيع المجموعة القصصية «عيون مالحة» في جناح الدار.

* «سيسايد أرينا» (البيال سابقاً) ــ واجهة بيروت البحرية ــ للاستعلام: 01/345948