تُوّج فيلم «جوي» للمخرجة الألمانية من أصل إيراني سودابة مرتضى بجائزة النجمة الذهبية لـ «المهرجان الدولي للفيلم بمراكش» في دورته السابعة عشرة التي أسدل الستار عليها مساء السبت الماضي. يتناول الشريط قضية تهريب الفتيات من أفريقيا إلى أوروبا بهدف استغلالهن جنسياً والأوضاع المأساوية التي يعشنها. علماً بأنّ المخرجة تسلمت الجائزة من الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، إحدى ضيفات الحدث المغربي البارز. وفاز بجائزة «أفضل ممثل» في المهرجان، التونسي نضال السعدي عن دوره في فيلم «في عينيا» فيما حازت الألمانية أنيت شفارتز جائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم All is Good، وفاز بجائزة «أفضل إخراج» الصربي أونين غلافونيتش عن فيلمه The Load. في غضون ذلك، منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لشريط The Chamber Maid للمخرجة المكسيكية ليلى أفيليس.
لجنة تحكيم المهرجان هذا العام، كانت برئاسة المخرج الأميركي جيمس غراي، وعضوية كل من: الممثلة الأميركية داكوتا جونسون، والممثلة الهندية إليانا دي كروز، والممثل الألماني دانيال برول، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، بالإضافة إلى المخرجة الإسكتلندية لين رامسي، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والسينمائية المغربية تالا حديد.
وعلى مدى تسعة أيام، استضاف المهرجان عدداً من النجوم العرب والأجانب، وكرّم أسماء لامعة سينمائياً أمثال الممثل الأميركي روبرت دي نيرو، والممثلة والمنتجة الأميركية روبين رايت، والمخرجة الفرنسية آنييس فاردا، والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي.