قبل ساعات، نشر رسّام الكاريكاتور الفلسطيني محمد سباعنة توضيحاً على حسابه على فايسبوك تطرّق فيه إلى مشاركته في معرض La Palestine en Dessins في باريس (بين 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي و5 كانون الأوّل/ ديسمبر المقبل).أوضح سباعنة أنّه تلقى منذ أشهر دعوة للمشاركة في هذا الحدث الذي يقول منظموه إنّه «من أجل فلسطين»، أنّه أُبلغ بمشاركة فنانة كانت تعيش في «إسرائيل» ثم تركتها على اعتبار أنّها كيان غاصب ومحتل، وتوجهت إلى هولندا ». لفت سباعنة إلى أنّه لم يمانع يومها وجود أنات بي. كاروت، غير أنّه لدى الإطلاع على بوستر المهرجان تبيّن وجود فنان إسرائيلي آخر هو أميتال ساندي.
وانطلاقاً من هذا، أوضح صاحب كتاب White and Black: Political Cartoons from Palestine أنّه طلب إمّا سحب اسمه من المشاركه وإسقاط أعماله من المعرض، أو سحب مشاركة الفنان الاسرائيلي، و تغيير اسم بلد الفنانه الثانية ليصبح هولندا فقط. ولفت إلى أنّه في حال عدم التجاوب، «هذا موقفي المعلن للجميع، وسأتوجّه مباشرة من الولايات المتحدة إلى فلسطين وألغي زيارتي لباريس».
كما شدّد على أنّه «رفضت وأرفض أي مشاركة مع فنان من كيان الاحتلال حتى لو كان مناصراً لحقوقنا، فالتطبيق الوحيد لما يدّعيه أي مناصر لنا من هناك هو ترك الأرض لأصحابها… أنا جندي في حركة المقاطعة وداعم لكل من يوجع هذا الاحتلال».