أمام حشد كبير في «بيت بيروت» الذي يحمل ذاكرة ماض بعيد شوّهته الحرب الأهليّة، أُطلق أخيراً كتاب Drawing Lines لتمارا زنتوت الذي يضم مجموعة من الهويات المفقودة ومقتطفات من الأعمال الفنية لعشرات فناني الغرافيتي المنتشرين في أزقّة العاصمة اللبنانية. صفحاته المئتان، يروي كلّ منها قصّة مختلفة من خلال صور مبهرة لفنّ الشارع في بيروت، ومعها تعليق مؤثّر يطرح إشكالية الهوية اللبنانية المفقودة. أما الفنانون الذين يستعرض الإصدار أعمالهم، فنذكر منهم: أشكمان، ويزن حلواني، وسعيد محمود، وكريم تامرجي، وفيش، وبنوا دبانة، فيما تأخذ زنتوت القارئ في رحلة لولبيّة إلى جوهر الهوية اللبنانية. الكتاب عبارة عن محاولة لفهم كيفية قيام الفنانين اللبنانيين والأجانب بترجمة الهويّة اللبنانية من خلال أعمالهم. وفي هذا السياق، تقول زنتوت في بيان صحافي: «لقد رأيت الهويّة اللبنانية في أعينهم واكتشفت في نهاية المطاف وجهات النظر المختلفة، وفي كل وجهة نظر، رأيت عدداً من الهويات المختلطة والمتشابكة. فكلما توسّعت نظرة اللبنانيّ إلى هويّته، كلما ازداد مستوى تقبلّه لشركائه في الوطن. ففي بلد تسيطر عليه القوى الخارجية حيث يتمّ جرّ شعبه مكرهاً إلى أتون الفتن، علينا جميعاً فتح أعيننا جيّداً ووضع أنفسنا مكان الآخرين. بالمختصر المفيد، يمثّل الكتاب البحث المستمر عن وحدة شعب وارتقائه عن الخلافات، كما يدعو إلى ثورة داخلية على الأفكار المتحجّرة التي ابتليت بها مجتمعاتنا».
وخلال الاحتفال الذي احتضنه «بيت بيروت»، عُرض أيضاً فيلم قصير لنادين مراد (موسيقى: إيدي جزرا وتمارا زنتوت)على حائط نهشه الرصاص.
وبعد غدٍ الأربعاء، سيكون الموعد مع الإطلاق الرسمي في صالة Evra في مونو (بناية «سيلتيك» ــ الأشرفية)، حيث سيتمكّن الجمهور من الإفادة من نقاشات تفاعلية وتجهزيرات فنية (بدءاً من الساعة السادسة مساءً) . وهناك فرصة للقاء الفنانين والاستماع إلى قصصهم ومفاهيمهم للهوية اللبنانية.
الكتاب متوافر في لبنان، بالإضافة إلى إمكانية شرائه إلكترونياً، على أن يتم إطلاقه عالمياً قريباً.

*الإطلاق الرسمي لـ Drawing Lines: بعد غدٍ الأربعاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ صالة Evra في مونو (بناية «سيلتيك» ــ الأشرفية/ بيروت).