توفيت المغنية وعازفة العود العراقية، سحر طه، صباح اليوم في مستشفى «هنري فورد» في ولاية ميشيغن الأميركية، عن عمر يناهز الـ 61 عاماً بعد صراع طويل مع السرطان. فقد أصيبت طه بهذا المرض للمرّة الأولى في عام 2003، ثم في 2006. لكن بعدما ربحت معركتها ضدّه، عاد المرض الخبيث ليغدرها في 2011 وبقيت تتلقى العلاج في الولايات المتحدة حتى رحيلها.الفنانة الراحلة التي كانت مقيمة في لبنان، لطالما شكّلت الموسيقى العراقية التراثية مادة أساسية بالنسبة إليها. وسبق أن أكدّت في حديث إلى «الأخبار» أنّها وجدت في هذه الموسيقى نفسها: «ربما لأنّ الإنسان ابن بيئته الأولى، وخصوصاً أنّنا نملك في العراق كنوزاً من التراث التقليدي».
إلى جانب استعادة أعمال شرقية وطربية راسخة في الذاكرة العربية، أنجزت طه عدداً من المشاريع الخاصة من بينها ألبوم «أعشقك أنت» (2012)، وهو عبارة عن قصائد من الشعر الصوفي النسوي لحّنتها بنفسها، من دون أن ننسى أغنيتها السياسية الساخرة باللهجة المصرية «نتن ياهو» (2015). هنا، تطرّقت سحر بشكل مباشر إلى موضوع سياسي صرف، وانتقدت فيها رئيس الوزراء الإسرائيلية بينامين نتنياهو.
حصلت سحر على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من بغداد في عام 1984،ثم على شهادة في العود والغناء من «المعهد الوطني العالي للموسيقى» في 1989.
بالإضافة إلى الفن، اشتغلت الراحلة في عدد من الصحف العربية واللبنانية، وفي برامج موسيقية عبر عدد من الشاشات («المستقبل» وart…)، كما شاركت في لجان تحكيم في مهرجانات وبرامج موسيقية.