أعلنت منذ قليل قائمة الأفلام المشاركة في النسخة الـ 75 من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي»، والتي تجري فعالياتها بين 29 آب (أغسطس) و8 أيلول (سبتمبر) 2018. إلى جانب فيلم الافتتاح «فيرستمان» (إخراج داميان تشازيل) الذي يحكي قصّة مهمّة رائد الفضاء الأميركي الراحل نيل أرمسترونغ، تخوض المسابقة مجموعة كبيرة من الأفلام من بينها A Star is Born (إخراج برادلي كوبر)، وSuspiria للوكا غواداغنينو (أمازون)، و«روما» لألفونسو كوارون…
تجسّد سوسن أرشيد شخصية «سنا» في «يوم أضعت ظلّي»
وبدا لافتاً اختيار شريط «يوم أضعت ظلّي» (2018، 94 د.) للسوريّة سؤدد كعدان (تأليف وإخراج)، ضمن مسابقة «آفاق». بعد عدد من الوثائقيات والأفلام القصيرة، أبصر هذا الروائي الطويل النور بعد رحلة طويلة من الكد، والسفر، والمشاركة في ورش عمل، ومحاولات جمع التمويل. العمل من بطولة سوسن أرشيد (سنا)، ورهام القصار (ريم)، وسامر إسماعيل (جلال)، وأحمد مرهف العلي (خليل)، وغيرهم.
يتناول الفيلم قصة «سنا» التي تعيش وحدها مع إبنها البالغ من العمر ثماني سنوات، فيما زوجها يعمل في السعودية. ذات شتاء دمشقي، لقد نفد الغاز، ولم تعد هناك إمكانية للتدفئة والطهي. تخرج المرأة بحثاً عن جرّة غاز، قبل أن تبدأ رحلة في محيط العاصمة السورية حيث ستواجه بوحشية آثار الحرب.