سيرة مروية على هيئة صورة في النصوص
تكتب ملاك مكي على واجهة كتابها الأول. كأنها سيزيف وخائفة من صخرة على ظهرها. (كأن المسألة محصورة في حسابات أثقال العمل الأول والقلق المترتب عليه). هي خائفة من إصدارها الأول. أو كأنها مُرتابة من هذه الكتابة وقد صارت منشورة وأصبحت مشاعاً للناس، كأنها مسألة الرهاب من النص الأول أو، في الوقت نفسه، عدم وصولها إلى يقين بعد أو لحالة رضى عن اللحظة التي صارت فيها: «كأنني أسابق صخرة/ لا أعرف معنى الدهشة/ لا الثبات يدهشني ولا الحركة». سنرى هذه الـ «كأن» منتشرة في ثنايا النصوص، هنا وهناك، مرة بصوت الشاعرة وقائلة بصوتها الخاص ومرة أُخرى باسم شخص مجهول لا نعرفه. «كأنه يدرك أنه أقرب إليها»، أو تخاطبه مباشرة: «كأنك وحدك على هذه الأرض» لتعود مرة أُخرى لمخاطبة الغائب نفسه «كأنه لا يريد أن يوقظ الأعشاب الخضراء»، «كأن الانتظار حياة»، «كأنه يرغب في إيقاظ الآخرين». وحين تعود للحديث عن ذاتها، تقول: «كأنني لم أستيقظ، ولم أُغادر، ولم أصل».
لكن مع ذلك سنجد في الجزء الأخير من «كأني أُسابق صخرة» العودة بشكل مطلق لما يشبه سيرة ذاتية وإن كان الصوت موزعاً بين نبرة الشاعرة وبين نبرة أخرى لا نعرفها «تتخيّل لو أنها فراشة ملوّنة، تنتقي الأزهار بعناية وجمال/ وتحاول، بقدر المستطاع ، أن تغيّر لون السماء بين الحين والآخر». وفي مساحة أُخرى تسعى لمخاطبتها على نحو مباشر «لا تنسَي يا صديقتي أنّ الريح، اليوم، خفيفة جداً. تحاول منذ الصباح، أن تتسرّبَ إلى الغرفة بينما كنتِ نائمة وتحلمين». وهي نفسها من تحاول «أن تغمس أصابعها بين حبات العدس. تحاول أن تلتقط الحبات، تعدّها».
لكن لا بد من حالة القلق، وهي المنتشرة على سطور العمل أن تنتهي. تقول الشاعرة بصوت صريح أولاً: «جميل أن أكون فكرة/ يزرعني أحدُ في رأسه/ وأتخلّص من رأسي». لكنها ما تلبث أن تعود لتعلن أن الأمر لم يكن بتلك السهولة: «جميع قطارات العالم تتوقّف عند نقطة الوصول/ في رأسي قطار لا يتوقف»