الراوية التي عادت إلى بيروت من أميركا بعد نهاية الحرب الأهلية اللبنانية، تسرد هنا خيبتها من عائلة زوجها. تقول: «عادةً بعد جلسات الغداء التي تجمعنا جميعاً، يقوم الجميع لتأدية الصلاة جماعة خلف عبد الله زوج شهد الذي يؤم الصلاة، وسلوى التي تكون أحياناً بالعادة الشهرية تدّعي أنّها على وضوء دائماً، فترتدي ثوب الصلاة وتقف خلفهم وتؤدي الحركات للصلاة». رغم كونها مسيحيةً، فإنّ مارغريت لا تخفي رغبتها في الاندماج بحياة عائلة زوجها أياد المسلمة، قبل أن تجد نفسها في حلقة مفرغة، بسبب تصادم القناعات في بيروت. إذ تخاطبها العمّة روزين: «وبكرا إذا صار عندك ولاد، شو راح يطلعوا، إسلام أو مسيحية؟». تساؤل
عن شرق التناقضات والمستقبل المجهول
بين بيروت العشق وبيروت الصدمة، تخوض مارغريت رحلة البحث عن ذاتها وهويتها تحت مظلّة عملها الصحافي، فتزور دول العالم الإسلامي التي مزّقتها الحرب، من أفغانستان إلى دارفور، مروراً بباكستان حيث شهدت محاكمةً غريبة. ها هي تسرد وقائعها: «لقد شكّ الرجل في زوجته، ظنها تخونه مع رجل آخر، فقطع أذنيها لأنه افترض أنها كانت تسمعه بأذنيها، وفقأ عينيها لأنه افترض أنها كانت تنظر إليه، وافترض ما افترضه، وبتر منها ما بتر، ثم برر جريمته قائلاً إنّه مسلم ومن واجبه أن (...) ينقذ شرفه».
بين مشاعر الخوف، والرغبة في فرض الذات، وعدم التوقف عن رثاء عائلتها التي فقدتها، وذكريات مراهقتها الممتلئة إيروتيكيةً، ونصرتها ضمنياً حياة المثليين، تنتهي مارغريت في عشق بيروت، قائلة: «يتفق الجميع، من دون أن يعلنوا ذلك بصوت عالٍ على أنّ الحرب قدر يتربص ببيروت دائماً، فهي تذهب وتجيء، وبيروت كلما احترقت أو دمرت تنهض من جديد».