مجموعة الغازية رقم 1 في معمل دير عمار هي في الخدمة حالياً منذ تاريخ 26/11/2022 وتنتج ما يزيد على 100 ميغاوات مع جهوزية المجموعتين الغازيتين التامة لإنتاج الطاقة الكهربائية بما يتناسب مع كمية المحروقات المتوفرة حالياً في لبنان والتي يتم توزيعها بين معملي دير عمار والزهراني.2- الشركة المشغلة لمعمل دير عمار إلتزمت بموجبات عقد التشغيل والصيانة، واستقدمت الشركة الصانعة Ansaldo منذ 01/11/2022 لتنفيذ الكشف العام على المجموعة البخارية عبر خبراء وفنيين للاشراف وتنفيذ جميع أعمال الصيانة على هذه المجموعة، وتم إنتظار الشركة الصانعة ‏Ansaldo‏ أكثر من سنة بعد تأمين ودفع المبالغ المالية لها ‏بغية إرسال فريق من قبلها. كما تجدر الإشارة الى أنه يوجد في المعمل حالياً شركة Siemens الألمانية المصنع الأساسي لمولد المجموعة البخارية بالإضافة إلى شركة AC Boilers الإيطالية المصنع الأساسي للمرجلين في المعمل. وقد أبلغ المشغل المؤسسة البدء بأعمال الصيانة من قبل الشركات الصانعة عبر كتابه رقم PSDA/LTR/EDL/01112022-0755 تاريخ 01/11/2022 والذي تم إستلامه في معمل دير عمار، كما ان رئيس فريق Ansaldo في معمل دير عمار يصدر تقريراً يومياً عن تطور الأشغال ويسلمه الى إدارة المعمل.
3- خلال تنفيذ مراحل الكشف العام على المجموعة البخارية من قبل شركة Ansaldo، حصل حادث على محور العنفة بتاريخ 14/11/2022 لدى إجراء صيانة مباشرة من قبل خبير ‎Ansaldo، وذلك موثق لدى المؤسسة بكاميرات المراقبة، وعلى الفور تم التواصل من قبل المؤسسة والشركة المشغلة للمعمل مع شركة Ansaldo بغية إصلاح الأضرار وفقاً للاصول وفي أسرع فترة. وقد أرسلت الشركة المشغلة ممثلاً عنها إلى إيطاليا لتسريع إصلاح الأضرار من دون تحميل المؤسسة أي كلفة إضافية. ومن المرتقب وضع المجموعة في الخدمة قبل منتصف كانون الثاني المقبل.
4- إن مؤسسة كهرباء لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية وندرة توفر العملة ‏الصعبة، تسعى بشكل متواصل وتعمل جاهدة ‏لتأمين الحد الأدنى والمتاح من المبالغ المالية الضرورية بغية المحافظة على منشآت المؤسسة في هذه الظروف الصعبة وتنفيذ أعمال الصيانة الضرورية والملحة وفق الاوقات المحددة لا سيما في معامل الإنتاج للمعمل، ‏ووفق المواصفات والشروط المحددة في العقود الموقعة.
‏وتعتبر المؤسسة أن معملي دير عمار والزهراني بعد حوالي 25 سنة على إنشائهما لا يزالان ينتجان الطاقة الكهربائية عبر جهوزية وفعالية مرتفعة وكلفة إنتاج منخفضة، بفضل المجهود الإستثنائي والتخطيط الإستراتيجي الذي تعتمده إدارة المؤسسة ومستخدموها للحفاظ على هذا المعمل والمعامل الأخرى.

* مؤسسة كهرباء لبنان
المكتب الاعلامي