لم يصل التفاهم الانتخابي على أسماء المرشحين في دائرة جبل لبنان الرابعة (عاليه ــــ الشوف)، بين الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، الى خواتيمه السعيدة بعد، إذ يواجه تعثّراً، في ظل تباين بين المختارة ومعراب في أكثر من دائرة.في ما يتعلق بدائرة الشوف، علمت «الأخبار» أن حزب القوات يريد، إلى جانب المقعد الماروني لنائبه الحالي جورج عدوان، ترشيح مفوض حزب الأحرار فادي المعلوف عن المقعد الكاثوليكي، بعد عزوف النائب نعمة طعمة عن الترشح، فيما يريد الاشتراكي حجز هذا المقعد لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد.
وفي عاليه، ظهر التباين بعد سقوط الاتفاق السابق بين الجانبين بأن يسمي «القوات» مرشحاً مارونياً. إذ رشّح الحزب الاشتراكي راجي السعد للمقعد الماروني، وتخلى عن ترشيح رئيس نادي الإخاء الأهلي سامر خلف للمقعد الأرثوذكسي. فيما سمّت معراب رئيس مصلحة المهندسين السابق في القوات نزيه متى مرشحاً عن المقعد الأرثوذكسي، وتريد ترشيح منسق القوات في قضاء عاليه إميل مكرزل عن المقعد الماروني الثاني الى جانب السعد.
وبحسب المعلومات، يفضّل الاشتراكي أن تضم لائحة عاليه مرشحاً مارونياً واحداً، ليكون ممكناً توزيع الأصوات التفضيلية بين السعد ومتى بما يؤمّن لهما الحاصل المطلوب، فيما يجعل وجود مرشح ماروني ثان على اللائحة المهمة أكثر صعوبة. إذ تريد معراب خوض مغامرة إسقاط نائب التيار الوطني الحر سيزار أبي خليل، فيما يتعاطى الاشتراكي بواقعية أكبر مع إدراكه أن لدى أبي خليل الحاصل الذي يضمن له الحفاظ على مقعده النيابي، وبالتالي لا فائدة من دخول مغامرة نتيجتها معروفة سلفاً، وقد تنعكس سلباً على السعد ومتى.