على وقع ارتفاع الإصابات بفيروس «كورونا»، ولا سيّما بالمتحوّر الجديد «أوميكرون»، أعلن وزير الصحة، فراس أبيض، أنّ كلّ الجهود تُبذل كي لا نصل إلى الإقفال العام.
وأبدى أبيض، بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، قلقه على الوضع الاستشفائي، لكنّه أكد أنّ «الوضع في المستشفيات لغاية الآن لا يزال تحت السيطرة، ولم يزد عدد المرضى فيها وفي العناية الفائقة بشكل كبير».

وأشار إلى أنّه جرى التباحث «في إجراءات عدة تقوم بها الوزارة، ومنها افتتاح مركز طوارئ ميداني للكورونا من ضمن التجهيزات التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة للبنان في منطقة البيال، وهو سيسمح باستقبال المرضى الذين هناك شك في إصابتهم لإجراء تقويم لهم لمعرفة أوضاعهم»، مشيراً إلى أنّه سيعلن افتتاح هذا المركز خلال أيام، و«سنقوم مع دولة الرئيس بزيارة ميدانية لافتتاحه».

وفي موضوع المستشفيات ورفع جهوزيتها، قال أبيض إنّه جرى زيادة عدد الأسرّة بنسبة 30 في المئة تقريباً لغاية الآن، و«نعمل من أجل رفعها إلى أعداد أكبر في حال تطلّب الوضع الوبائي ذلك».

وفي موضوع إقفال المدارس، قال إنّه سيجتمع اليوم ظهراً مع وزير التربية للبحث في هذا الموضوع لاتخاذ القرار المناسب، مضيفاً: «طبعاً يهمّنا جداً استمرار العام الدراسي، بخاصة أننا عطّلنا عامين دراسيّين في السابق، وأي تعطيل إضافي قد يكون أثره وخيماً على طلابنا، لكن يجب أن نتأكد أنّ افتتاح المدارس سيتمّ بالطريقة الصحيحة، من خلال أمور عدة من بينها نشر اللّقاح بين التلاميذ والإدارة والمعلّمين».

وعن أعداد التلامذة الذين تلقوا اللقاح، أشار إلى أنّ «هناك أكثر من 160 مدرسة مسجّلة من وزارة التربية مع وزارة الصحة، ونحن نرسل الآن فرقاً ميدانية لهذه المدارس لإجراء التلقيح فيها، وأتوقع أن ينشط هذا الموضوع أكثر في الأيام المقبلة».