وافق العراق على زيادة كمية الفيول المخصصة لدعم إنتاج الطاقة الكهربائية في لبنان. وتبلغ الرئيس نجيب ميقاتي من رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي وعداً بالعمل على مضاعفة الفيول العراقي البالغة 60 ألف طن شهرياً حالياً، على أن يصار إلى وضع ترتيبات تنفيذية بين البلدين في اجتماعات تعقد في الأيام المقبلة على مستوى وزراء الطاقة والكهرباء.وكان ميقاتي زار بغداد أمس برفقة المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم، وبحث مع الكاظمي في سبل تطوير العلاقات مع لبنان، طالباً الدعم لمعالجة أزمة الكهرباء، من خلال الحصول على مليون طن إضافي من الفيول العراقي الذي يتولى لبنان مقايضته بفيول يناسب معامله لإنتاج الطاقة كما يجري حالياً، وتوسيع دائرة الاتفاق المالي الموقع بين البلدين والذي يوفر للبنان تسهيلات كبيرة أبرزها عدم الاضطرار إلى توفير تمويل بالعملات الصعبة. على أن تتولى وزارة الطاقة في لبنان عقد مناقصات مع شركات عالمية لاستبدال الفيول العراقي بالفيول المناسب لإنتاج الطاقة في لبنان.
ويزور وزير الطاقة وليد فياض بغداد الأسبوع المقبل لترجمة الاتفاق من خلال خطوات إجرائية، على أن يلتقي منتصف الأسبوع في عمان نظيريه الأردني والسوري للتعجيل في اتفاقية استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.
والتقى فياض في القاهرة، في اليومين الماضيين، عدداً من المسؤولين المصريين لتسريع توقيع اتفاقية شراء لبنان كميات من الغاز المصري عبر الخط العربي الذي يمر بالأردن وسوريا، بعد أن تنتهي شركة مصرية من إصلاح عطل في مقطع من الأنبوب داخل الأراضي اللبنانية.
وسعى فياض في محادثاته إلى توقيع اتفاق طويل الأمد يمتد لـ 15 سنة مع كميات أكبر من الغاز تكفي، مع الفيول العراقي والكهرباء الأردنية، لتوفير نحو 12 ساعة تغذية من الكهرباء قبل نهاية السنة.