نشرت «الأخبار» (21 أيلول 2021) خبراً بعنوان « الأسواق الماليّة تشطب شركة ماليّة: متى دور المصارف؟» جاء فيه أن هيئة الأسواق المالية قررت شطب شركة «رويال فايننشال» من لائحة الشركات المالية غير المصرفية، ويهمّنا إيضاح الآتي:لم تفاجأ الشركة بنشر خبر مسرّب من هيئة الأسواق المالية التي يرأسها حاكم مصرف لبنان ويمسّ بالشركة، قبل أن نتبلّغه رسمياً، وهي ليست المرة الأولى التي تسرّب فيها «مصادر» مجهولة ــــ معروفة في الهيئة أخباراً مماثلة، ما يطرح علامات استفهام كثيرة.
إن شركتنا لم ولن تدفع لزبائنها سوى ما يعود لهم قانوناً، وبقيمة ما أودعوه لديها مضافاً إليها أي عائدات قانونية أو أرباح مهما بلغت، وبالتالي فهي تسدّد لهم بالطريقة وبالعملة نفسها للإيداع عملاً بالأصول القانونية وبقواعد الامتثال لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. أما إذا تمنّع البعض القليل (جداً) منهم من المحظيين عن تسلّم الشيك المستحق له بالدولار الأميركي بقصد الابتزاز، فتعرض عليه الشركة آنذاك ــــ وفقط آنذاك ــــ التسديد بالليرة اللبنانية وفق المادة 301 من قانون الموجبات والعقود والمادة 192 من قانون النقد والتسليف اللتين تجيزان التسديد بالعملة الوطنية وتبرّئان ذمة الشركة.
والشركة تعد هذه «المصادر» ومن وراءها بأنها ستتخذ جميع الإجراءات المشروعة للدفاع عن مصالحها القانونية وعن كوادرها وعائلاتهم.
ريان العنان
المدير العام