8/12/15, 10:50:57 AM: سمو الامير محمد بن سلمان آل سعود: انا قلت لك عن موضوع اليورانيم اللي في الاردن؟

8/12/15, 10:54:37 AM: YOR: بشكل سريع وبدون اي تفاصيل
8/12/15, 10:59:39 AM: سمو الامير محمد بن سلمان آل سعود: الاردنيين يدعون ان لديهم من ٣٪ الى ٤٪ من احتياطيات العالم فاليورانيم. ويريدون استخراجه بشراكه سعوديه اردنيه. خصوصا ان لديهم الرغبه في بناء مفاعلين نووي ولدينا الرغبه يي بناء ٣ مفاعلات. فقد يكون هذا مصدر مهم لمفاعلاتنا ومفاعلاتهم غير انه استثمار استراتيجي بالنسبه لنا... فهم مقابل الرخصه ونحن مقابل الاستثمار... فياليت لو تنسق مع باسم عوض الله وتروح لهم او يجونك وتطلع على التفاصيل وتبدا في الموضوع.


مع التركيز بان الاستخراج في الاردن لاكن التخصيب في المملكه على حدود الاردن (ولا نريد ان نذكر ذالك الان) رح ولا خله يجيك واطلع على الموضوع + تابع بقية مواضيع الاستثمار اللي سبق و ان تكلمنا فيها معهم
8/12/15, 6:04:14 PM: YOR: الدكتور باسم عِوَض الله بيجي الليلة الى جدة وسيتم مقابلته غداً إنشاءالله وقد تم التنسيق مع معالي رئيس الديوان في هذا الشأن.
8/12/15, 6:12:51 PM: سمو الامير محمد بن سلمان آل سعود: ممتاز
/13/15, 1:19:02 PM: YOR: انتهيت من شوي من مقابلة د. باسم عوض الله وتكلمنا عن:
- موضوع اليورانيوم والشراكة ان أمكن في هذا الاستثمار.
بلغني انه تم توقيع مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي بين مدينة الملك عبدالله للطاقة KACARE ونظيرهم الأردني JAEC للتعاون والشراكة في مشروع اليورانيوم لوسط الاْردن للدخول في شراكة ٥٠/٥٠ في تطوير ثم الاستثمار في هذا المشروع. و ان رايتم، سمو الامير، يمكن يكون من الأفضل ان أقوم بالاتصال بمعالي المهندس يماني لأخذ تفاصيل اكثر في هذا المجال. (مرفق مذكرة التفاهم)
8/13/15, 1:22:53 PM: YOR: - تكلم د. باسم عن وضع الاْردن السيئ اقتصادياً والمتزعزع اجتماعياً وكيف ان الشمال لا يحب الجنوب والأردنيين لا يحبوا الفلسطنيين ... وان طوَّق النجاة الوحيد هو السعودية وان الخليجين لا يمكن ان يأتوا للأردن بشكل مؤثر على الاقتصاد هناك، بدون قيادة السعودية. وان الاْردن مستعدة «للانحناء» لأي مطلب سَعودي. وعليه، قام بتقديم اقتراح لعمل [صندوق الملكية الخاصة الاْردني للنمو] بمبلغ ٥ مليار دولار مقسمة كالتالي:
٣،٥ مليار دولار من PIF -- ٢٥ مليون دولار من ٢٠ بنك تجاري أردني (مجموع ٥٠٠ مليون) -- ١ مليار دولار اكتتاب عام في الاْردن. ويكون للصندوق حق الرفض Right of first refusal لأي مشروع حكومي يطرح في الاْردن. ولصندوق الاستثمارات العامة الأغلبية بمجلس الادارة وحق الادارة والتعيين للمدراء والدخول في الاستثمارات من عدمه. كما سيتم استصدار قانون لحماية عمل الصندوق وعدم الاخلال بالاستثناءات التي سيحصل عليها، و يبي الإعلان عن ذالك في حال تمت الموافقة على الصندوق لتسهيل استصدار القانون والاستثناءات.
وفي رأي الشخصي بان هذا الهيكل يعتبر أفضل خيار لنا اذا ما اردنا الاستثمار في الاْردن. (مرفق مقترح الصندوق)
8/13/15, 1:26:02 PM: YOR: - الامر الثالث اللي حكى فيه، هو الوضع السيئ للجيش الأردني من حيث إنخفاض نوعية التجهيزات بما فيها نوعية الطعام المقدمة للعسكر، والمديونية المرتفعة للجيش التي تزيد عن ١ مليار دولار وان الاحتياجات النقدية للجيش خلال الثلاث الى الخمس سنوات القادمة هي ٣،٧ مليار دولار، وسألته عن تقسيم الاحتياجات الرأسمالية والتشغيلية، وكانت الإجابة ٢،٢ و ١،٥ مليار على التوالي. كما طلب مقابلة سموكم لعرض هذا الموضوع
8/13/15, 4:26:29 PM: سمو الامير محمد بن سلمان آل سعود: اطلب المعلومات من هاشم
8/13/15, 4:26:47 PM: سمو الامير محمد بن سلمان آل سعود: والموضيع الاخرى ذكرني اذا شفتك
8/13/15, 5:24:33 PM: YOR: كلمت الدكتور هاشم وبيرسل لي المعلومات