إزالة مخالفات بين بيروت والغبيريأشرف محافظا بيروت القاضي زياد شبيب وجبل لبنان القاضي محمد مكاوي، في حضور رئيس بلدية الغبيري معن خليل، على حملة إزالة المخالفات في المنطقة المشتركة بين بلديتي بيروت والغبيري. وأعلن شبيب خلال الحملة «أن هذه المخالفات كانت تعكر صفو عيش الناس الذين يسكنون في الشارع المشترك بين بلديتي بيروت والغبيري، واليوم تتم إزالتها». وأكّد أن «لا تغطية سياسية لأحد عند تطبيق القوانين وإزالة التعديات وستستمر الحملات حفاظاً على سلامة المواطنين وأمنهم».

من جهته، أشار الخليل إلى «أن الحملة تأتي في السياق التنفيذي لمشروع ضاحيتي»، واعداً «باستكمال إزالة التعديات في منطقتي صبرا وشاتيلا بهدف إراحة المواطنين وتسهيل حركة مرور السيارات، خصوصاً مع انطلاق الموسم الدراسي وتزايد حركة باصات نقل الطلاب». وشهدت الحملة إزالة غرف إسمنتية مخالفة وقص الأعمدة والقضبان الحديدية، ورفع المفروشات عن جانبي الطريق وإزالة الأرصفة المخالفة، بالرغم من إشكال حصل لدى محاولة إزالة «إكسبرس» على الجهة المقابلة للجامعة العربية في الطريق الجديدة.

الكورة تحتجّ على «مصانع الموت»
دعماً لقراري اتحاد بلديات الكورة وبلدية كفرحزير بمنع مصانع شركات الاسمنت من الحفر والنقل في كامل أراضي كفرحزير والمقالع في قرى الكورة، حيث يعمد المقاولون إلى مخالفتهما، نفّذت لجنة كفرحزير البيئيّة وقفة احتجاجيّة على أوتوستراد كفرحزير ــــ شكا عند مفترق المجيدل، حيث مدخل شاحنات تابعة لمقالع وكسارات شركة الإسمنت في شكا والهري. ومنع المشاركون في الاعتصام الشاحنات من دخول المنطقة، بحضور أعضاء المجلس البلدي ورئيس بلدية كفرعقا وعدد من فاعليات الكورة. وأعلنوا في بيان «أن تحرّكنا يأتي بعد تحدي أحد مقاولي الحفر والنقل التابع لمصانع الاسمنت أهل الكورة وقرار اتحاد بلدياتهم ومجلس بلدية كفرحزير القاضي بوقف كامل أعمال الحفر والنقل في منطقة كفرحزير العقارية، وهو يقوم منذ ايام باعتداء متواصل على أراضي كفرحزير في المجيدل وعين إيقاش». وندّد المعتصمون بالكوارث البيئية والأمراض السرطانيّة التي تسبّبها مصانع الإسمنت في شكا، فيما حذّر رئيس لجنة كفرحزير البيئية جورج قسطنطين العيناتي مصانع إسمنت شكا من الاستمرار بالأعمال، قال «لن يخيفنا نشر بعض المسلحين الخارجين على القانون». ودعت اللجنة الى تحرّك آخر العاشرة صباح السبت المقبل، مع إبقاء الاجتماعات مفتوحة.

«بيروت التي نريد»... ورشة في الحمراء


يقيم «نادي الروّاد» السادسة والنصف مساء اليوم، بالتعاون مع مكتبة مقهى «ة مربوطة» في الحمراء، ورشة تفاعليّة بعنوان «بيروت التي نريد»، حول التخطيط التشاركي حيث يمكن المشاركون عبر الرسم والتخطيط والكولاج والكتابة تخيّل بيروت «مختلفة» بأحيائها ومبانيها وكورنيشها.