«ما تكب قنينتك بالبحر»تحت شعار «بدك تشرب إشرب، بس ما تكب قنينتك بالبحر»، نفذ المركز اللبناني للغوص لمناسبة اليوم العالمي للنظافة، بالتعاون مع بلدية صور ومحمية صور الشاطئية وكشافة الرسالة الإسلامية، حملة تنظيف شاطئ صور وبحرها.

النشاط استقطب مجموعات عدة من النوادي البيئية في منطقة صور توزعت على شكل فرق على الشاطئ، بالإضافة إلى نحو 15 غواصاً من المركز اللبناني للغوص انتشلوا كمية من النفايات البلاستيكية وزجاجات المشروبات الروحية وعبوات المشروبات الغازية، وبعض شباك الصيد المهترئة التي تؤثر على حركة السلاحف البحرية، بين منطقة المباركة شمالاً وبحر الجمل جنوباً.
يذكر أن قناني الزجاج والبلاستيك التي انتشلت أُرسلت إلى مصنع «جمعية شعاع البيئية» في بلدة الصرفند لإعادة تدويرها.

حملة لتشجيع وهب الأعضاء: 20 ألف متبرع مسجل فقط
أطلق ملتقى «حوار وعطاء بلا حدود» حملة وطنية على وسائل التواصل الإجتماعي طوال شهر أيلول الجاري، بهدف «تشجيع وتبني ثقافة وهب وزراعة الأعضاء في لبنان والحث على رفع عدد حاملي بطاقات الوهب والتبرع»، كما قال منسق الملتقى الطبيب طلال حمود لـ«الأخبار». ودعا الملتقى في بيان إلى «التضامن مع المرضى المعذبين الذين يعانون آخر مراحل الوهن والتعب الجسدي والإحباط النفسي وانعدام الامل والمساهمة في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى».


وتتضمن الحملة التعريف عبر مواقع التواصل على الجوانب الطبية والعلمية والتقنية والقانونية والدينية لثقافة الوهب والتبرع وآلية التبرع والحصول على بطاقة الوهب من الهيئة الوطنية لوهب وزراعة الأعضاء والأنسجة في لبنان. ولفت حمود إلى أن «الذين يحملون بطاقة المتبرع في لبنان لا يتجاوز عشرين الف شخص، مما يستدعي استنفارا وطنيا لرفع هذا العدد نظرا للحاجة الكبيرة للأعضاء البشرية بسبب تقدم السن وانتشار الأوبئة الخطيرة».